أخبارعربي

هل هرب حفتر إلى فنزويلا ؟

تباينت الأنباء حول المكان الذي يتواجد به اللواء الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر، والذي تعرض لهزيمة ساحقة، توقف على إثرها هجومه، على العاصمة الليبية طرابلس، وخسر الغرب الليبي. 

كما تكبدت مليشيات حفتر خسائر باهظة مؤخراً في ظل تقدم قوات حكومة الوفاق الليبية و سيطرتها على مدينتي بني الوليد وترهونة و تقدمها صوب مدينة سرت.

هل هرب حفتر إلى فنزويلا ؟

وقال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، إن خليفة حفتر، زار فنزويلا.

وجاء في بيان أصدرته السفارة التي تديرها المعارضة الفنزويلية في واشنطن يوم الاثنين، أن غوايدو “حذر المجتمع الدولي” من أن حفتر كان في فنزويلا “تحت حماية نظام مادورو”.

ودان غوايدو ما وصفه بـ”التمويل المباشر وغير المباشر من قبل دكتاتورية نيكولاس مادورو للإرهاب الدولي”، واتهم السلطات الفنزويلية بمحاولة “زعزعة الاستقرار” في بعض الدول.

وكان خليفة حفتر قد زار القاهرة مؤخراً، حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن عن مبادرة “إعلان القاهرة” للتسوية في ليبيا، والتي رفضتها حكومة الوفاق.

وينظر إلى القاهرة وأبو ظبي وروسيا وفرنسا، على أنها أبرز الأطراف الخاسرة في الصراع الليبي، والتي راهنت على الفرس الخاسر.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال، نشرت الأسبوع الماضي، معلومات حول تحقيقات أمريكية بشأن محاولات ٍلإقامة صفقات للنفط بين حفتر وفنزويلا عبر شركة شحن مقرها في دبي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين إن التطورات في ليبيا قد تشير إلى خروج حفتر من المعادلة.

سر هروب حفتر إلى فنزويلا

فى المقابل ذكر موقع أخبار ليبيا24 التابع لحفتر، أن خليفة حفتر متواجد حاليًا في مقر القيادة العامة في الرجمة، ونفى ماذكرته السفارة الفنزويلية في واشنطن.

ولفت إلى أن خبر وصول حفتر إلى فنزويلا للجوء الذي نشر في الموقع الرسمي للسفارة الفنزويلية في أمريكا؛ هو خبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلًا.

واتهم الموقع إعلام تيار الإسلام السياسي والإخوان المسلمين بترويج تلك المعلومات .

وأضاف أن طائرة حفتر الخاصة سافرت فعلا إلى فنزويلا و هي ليست المرة الأولى ، لكنها أرسلت إلى هناك بغرض إنجاز مهمة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى