دولي

هنري كيسنجر: جائحة كورونا ستغير النظام العالمي.. والفشل في إدارتها سيحرق العالم

رأى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر (96 عامًا)، والذي خدم في عهد نيكسون وفورد. أن جائحة كورونا ستغيّر النظام العالمي للأبد، وأن الفشل في إدارتها سيحرق العالم.

وأوضح كيسنجر في مقال رأي بصحيفة “وول ستريت جورنال” أن الأضرار التي ألحقها تفشي فيروس كورونا المستجد بالصحة قد تكون مؤقتة. إلا أن الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي أطلقها قد تستمر لأجيال عديدة.

وأضاف: “عندما تنتهي جائحة Covid-19، سيتم النظر إلى مؤسسات العديد من البلدان على أنها فشلت”.

وتابع: “لا يهم ما إذا كان هذا الحكم عادلًا بشكل موضوعي. الحقيقة هي أن العالم لن يكون كما كان بعد فيروس كورونا”. 

هنري كيسنجر

وأضاف كيسنجر “أن الولايات المتحدة في ظل الانقسام السياسي الذي تعيشه اليوم تحتاج إلى حكومة تتحلى بالكفاءة وبعد النظر. للتغلب على العقبات غير المسبوقة من حيث الحجم والنطاق العالمي المترتبة على تفشي الوباء”.

مشيرًا إلى أن تداعيات التفكك الاجتماعي المترتب على تفشي الفيروس لا تعترف بالحدود.

وقال: إن الجهود المبذولة لمواجهة تفشي الوباء، رغم ضخامتها وإلحاحها. ينبغي أن لا تشغل قادة العالم عن مهمة أخرى ملحة تتمثل في إطلاق مشروع موازٍ للانتقال إلى نظام ما بعد كورونا.

كورونا ستغير النظام العالمي

وفي سياق حديثه عن أن كورونا ستغير النظام العالمي، حث كيسنجر الإدارة الأمريكية على التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية لمواجهة تداعيات الوباء محليًّا وعالميًّا، وذلك كما يلي:

  • العمل بسرعة لإيجاد علاج.
  • السعي لإنقاذ الاقتصاد العالمي جراء تفشي الوباء، والتي لم يسبق أن شهدت البشرية مثيلاً لها من حيث السرعة واسعة النطاق.
  • حماية مبادئ النظام الليبرالي.

وأضاف أن التحدي التاريخي الذي يواجه قادة العالم في الوقت الراهن هو إدارة الأزمة وبناء المستقبل في آن واحد. وأن الفشل في هذا التحدي قد يؤدي إلى إحراق العالم.

 كورونا يهدد بسقوط أنظمة

كانت “كسنيا سبطلوف” الباحثة في “معهد دراسة السياسات الخارجية والعلاقات الإقليمية لإسرائيل” (ميتيفيم)، قد حذرت من أنّ انتشار فيروس كورونا الجديد في المنطقة، يمكن أن يسهم في سقوط السيسي وأنظمة حكم عربية، ويفضي إلى تدهور “البيئة الاستراتيجية” لإسرائيل.

وقالت سبطلوف: “إنّ انهيار النظم الصحية في الدول العربية التي تحيط بإسرائيل، سيجعل أنظمة الحكم فيها عاجزة عن مواجهة الفيروس؛ مما يزيد من فرص انفجار هبّات شعبية تؤثر على استقرار هذه الأنظمة، ويزيد من فرص تهديد بيئة إسرائيل الإقليمية”.

وتوقعت الباحثة الإسرائيلية أن تتعرض مصر لأضعاف ما تتعرض له إيطاليا، بسبب قلة الإمكانيات وعجز الدولة عن فرض العزل الذي يمكن أن يقلص فرص الإصابة بالمرض.

 

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى