اقتصادمصر

هيرمس والسيادي يستحوذان على بنك الاستثمار العربي وبينهما الإمارات

منح البنك المركزي المجموعة المالية هيرميس و”صندوق مصر السيادي” الضوء الأخضر للاستحواذ على بنك “الاستثمار العربي.

بنك الاستثمار العربي

وحصلت المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري للاستحواذ على حصة قدرها 76% في بنك الاستثمار العربي، وفقا للإفصاح المرسل إلى البورصة المصرية أمس الاثنين .

وسيجري تنفيذ صفقة الاستحواذ عبر زيادة رأس مال البنك بمقدار 3.8 مليار جنيه. 

وبمجرد إتمام الصفقة، ستسيطر هيرميس على حصة حاكمة قدرها 51%، في حين سيحصل الصندوق السيادي على حصة تبلغ 25% من رأس مال البنك.

هيرمس والسيادي

وتعتزم المجموعة المالية هيرميس الاكتتاب في 423 مليون سهم جديد بسعر 6.03 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية 2.5 مليار جنيه. وفي المقابل، سيحصل صندوق مصر السيادي على 207 ملايين سهم جديد بنفس السعر، و بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه.

ومن المتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية العام، وفق ما قاله كل من هيرميس والصندوق السيادي في وقت سابق من العام الحالي.

يذكر أن الصندوق السيادي يرتبط بشراكة مع الإمارات العربية المتحدة والتي استحوذت على عشرات المشروعات الكبرى فى مصر مؤخراً، خاصة فى مجالات التعليم والأغذية والاستثمار العقاري.

خطط الخصخصة الحكومية

وتعد الصفقة أول عملية بيع لبنك حكومي لصالح القطاع الخاص في السوق المصرية منذ 15 عاما.

و تتعطل خطط الخصخصة الحكومية بانتظام بالنظر إلى خطة البنك المركزي لبيع المصرف المتحد التي يبدو أنها توقفت حاليا، بحسب نشرة انتربرايز.

وبدأت المجموعة المالية هيرميس والصندوق السيادي الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي في يونيو 2020، بعد أن حصلا على موافقة البنك المركزي المصري.

 ومرت الصفقة بعدة جولات من الموافقات، وتلقت الضوء الأخضر من مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس في أبريل، ومن مجلس الوزراء في مايو، والآن من البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى