عربي

واشنطن بوست: 3 مسارات في اتفاقية العلا بدلاً من قائمة الـ13 مطلبًا الغير قابلة للتفاوض 

قالت صحيفة واشنطن بوست، إنه بدلاً من قائمة الـ13 مطلبًا الغير قابلة للتفاوض، حاولت اتفاقية العلا تغطية ثلاثة مسارات بديلة هي:

1-إعادة فتح الحدود السعودية القطرية ورفع قيود المجال الجوي.

2-الالتزام القطري بسحب الدعاوى القانونية في المحاكم الدولية .

3-الاتفاق على تخفيف حدة الحملات السلبية في الإعلام).

المطالب الـ 13

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، فى وقت سابق، إن المطالب الثلاثة عشر التي وضعتها الدول الأربع لتحقيق المصالحة مع قطر كانت تعبر عن الحد الأقصى للتفاوض.

وأوضح قرقاش إن “الفكرة الأساسية للمطالب كانت محاولة وضع قواعد عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وأضاف الوزير الإماراتي: “ما وصلنا إليه هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي، وفي حالة مصر أيضًا وهي عضو في جامعة الدول العربية”.

اتفاقية العلا

وتابع: “راضون جدا عما توصلنا إليه ونريد البناء عليه وأن ننظر إلى المستقبل للبناء عليه.”

ومع بدء الأزمة الخليجية فى 2017، دعت الدول الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر إلى تنفيذ 13 مطلبا لاستعادة العلاقات، بينها إغلاق قناة “الجزيرة” الإخبارية، وتخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق قاعد عسكرية تركية.

لكن اتفاقية العلا تجاوزت الشروط الـ13 بشكل مفاجئ، وتم توقيع المصالحة الخليجية بدون شروط، وأعقبها فتح الحدود بين الدول الأربع وقطر.

ووفقا لمعظم التقارير، فإن قطر لم تقدم سوى تنازل واحد حتى الآن، وهو تنازلها عن الدعاوى القضائية، التي كانت قد أقامتها ضد دول المقاطعة، بتهم التمييز ضدها، وهو ما كان الشرط الوحيد، مقابل فتح الحدود معها، كما أشارت مصادر أمريكية، مقربة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى