مصر

واشنطن تشكر مصر للطيران لتنظيمها رحلات لإعادة الأمريكيين إلى وطنهم

قالت “مورجان أورتاجوس” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن وزير الخارجية مايك بومبيو وجه الشكر لوزير الخارجية سامح شكري وشركة “مصر للطيران” على تنظيم رحلات خاصة لإعادة المواطنين الأمريكيين إلى وطنهم.

 

مصر للطيران

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان: إن هذا جاء خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بين بومبيو وشكري، واستعرضا خلاله عددا من القضايا الإقليمية، وشددا على أهمية التعاون في مواجهة فيروس كورونا “كوفيد – 19”.

 

كان وزير الخارجية سامح شكري قد تلقى، أمس الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي مايك بومبيو، حيث تم استعراض الجهود الوطنية المبذولة على مستوى الدولتين للتصدي لجائحة فيروس “كورونا” والحد من آثاره الصحية والاقتصادية.

 

كانت شركة مصر للطيران قد سيرت رحلات لنقل ركاب أمريكيين من الهند إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار الرحلات الاستثنائية التي قدمتها الشركة لنقل العالقين ببعض الدول بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

 

ولفتت المصادر إلى أن إحدى طائرات الشركة الوطنية القابضة مصر للطيران أقلعت يوم الثلاثاء 31 مارس من مطار القاهرة الدولي، في طريقها للهند لنقل العالقين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت مصر للطيران قد سيرت رحلات استثنائية لإعادة العالقين المصريين من عدة دول بالتنسيق مع عدد من الوزارات.

 

رفض نقل المصريين

 

في المقابل شكا مصريون عالقون في الخليج من رفض مصر إعادتهم للبلاد، رغم تفشي كورونا.

 

وناشد عشرات العمال المصريين العالقين في كل من قطر والسعودية والبحرين السلطات المصرية السماح لهم بالعودة إلى بلادهم، في ظل أزمة فيروس كورونا الذي يضرب العالم حاليا.

 

وقالت الخارجية القطرية في 5 إبريل الجاري: إن السلطات المصرية رفضت استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل 400 من العمال المصريين العالقين في قطر بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

 

وأشارت الخارجية القطرية إلى أن الدوحة استأجرت الطائرة يوم الجمعة الماضي، إلا أن السلطات المصرية امتنعت عن استقبالها قبل أن تقلع، بدعوى توقف حركة الطيران الدولي في مطار القاهرة بسبب الإجراءات التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا.

 

كما تداول ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمصريين عالقين في صحراء مدينة ضبا السعودية.

 

وناشد العالقون وعددهم نحو 130 شخصا السلطات المصرية إعادتهم إلى بلدهم، مؤكدين تقطع السبل بهم ونفاد أموالهم، وأشاروا إلى أن الشرطة السعودية توفر لهم الحماية وتقدم لهم الماء والطعام.

 

واستنكروا رفض القاهرة استقبالهم رغم توفر ثلاث عبارات في ميناء ضبا، وحجزهم تذاكر للعودة.

 

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى