مصر

وزيرة التضامن: 11% من طلبة الثانوي في بورسعيد “مدمنين”

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، إن نسبة تعاطي المخدرات والمدمنين بين طلبة المرحلة الثانوية في محافظة بورسعيد بلغت 11% من إجمالي عدد الطلاب في تلك المرحلة العمرية.

 11 % من طلبة الثانوي في بورسعيد “مدمنين”

 

وأشارت القباج، خلال تفقدها واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، مركز “عزيمة” لتأهيل مرضى الإدمان في مدينة بورفؤاد، والذي افتتحه مؤخرًا، الرئيس السيسي، إلى أن تلك النتيجة جاءت خلال بحث نفذه صندوق مكافحة علاج الادمان العام 2016-2017.

وقالت إن نسبة التعاطي ببورسعيد للمرحلة العمرية من 12 إلى 16 عامًًا بلغت 4%، مؤكدة على أن الخط الساخن تردد عليه 2600 مريض من المحافظة، 75% منهم من المرحلة العمرية من 18 إلى 30 عامًا.

الإدمان فى مصر

 

وبخلاف تصريحاتها أن  11 % من طلبة الثانوي في بورسعيد “مدمنين”، كانت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، قد أعلنت فى يونيو الماضي، إن عدد مرضى الإدمان الذين استفادوا من الخدمات العلاجية عن طريق الخط الساخن للصندوق “16023” خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2020 بلغ 45099 مريض، نسبة الذكور بينهم 92.8% ونسبة الإناث 7.14%.

 

وأضافت أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 32.05%، تليها محافظة الجيزة بنسبة 17.13%، ثم سوهاج، ثم محافظتي الغربية والدقهلية. 

واحتل الحشيش المرتبة الأولى لأكثر أنواع المخدرات تعاطياً، وجاء الترامادول فى المرتبة الثانية، يليه الهيروين، ثم الأستروكس والفودو .

وتشير الإحصائيات التي أعدها الصندوق إلى أن معدلات التعاطي داخل البلاد وصلت إلى أكثر من 10 في المائة، وهي نسبة تمثل ضعفي المعدلات العالمية. 

من جهته، أكد المدير العام لمركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، عادل عامر، أن حجم ما ينفقه المصريون على تعاطي المخدرات يقترب من 140 مليار جنيه سنوياً .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى