مصر

وزيرة الطاقة الإسرائيلية تلتقي السيسي لتوقيع اتفاقية تصدير الغاز إلى أوروبا

وصلت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، “كارين الحرار”، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوقيع اتفاقية تصدير الغاز من الأراضي المحتلة ومصر إلى أوروبا.

 

 

 

وقال التليفزيون الإسرائيلي، إن “الحرار” التقت السيسي، ووزير البترول والثروة المعدنية “طارق الملا”، ومفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي “كادري سيمسون”، لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن صادرات الغاز من إسرائيل ومصر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

اتفاقية تصدير الغاز

واليوم الأربعاء، قع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ومصر مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز صادرات غاز شرق البحر المتوسط إلى أوروبا.

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، خلال مراسم التوقيع في القاهرة، إنّ الاتفاقية تمثل التزاماً بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، أعلنت أمس الثلاثاء، أنه سيتم توقيع اتفاق ثلاثي، الأربعاء، بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل، لتصدير الغاز إلى أوروبا، في إطار جهود الاتحاد لتقليص اعتماده على واردات الغاز الروسية.

ويتزامن توقيع الاتفاق، وفقاً لنشرة “إنتربرايز” الاقتصادية المحلية المصرية، مع اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط، والذي سيجمع مسؤولين من الدول الثماني أعضاء المنتدى، إضافة إلى مراقبين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبنك الدولي.

وتستهدف أوروبا إيجاد بدائل سريعة لإمدادات الطاقة الروسية من النفط والغاز في إطار خطة للتخلي عن هذه الإمدادات على المديين القصير والمتوسط، حيث تستهدف خفض استخدام الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام، وبشكل كامل بحلول عام 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى