مصر

وزير التعليم لأولياء الأمور: الدرجات ليست الهدف من التعليم ولن تفيد أبناءكم

واصل طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تصريحاته المثيرة للجدل، ووجه النصح لأولياء الأمور: الدرجات ليست الهدف الأساسي من التعليم ولن تفيد أبناءكم !

وقال الوزير بعد أن شرح تجربته الشخصية منذ التخرج من الجامعة ورحلته في التعليم، وانتقاله للدراسة خارج مصر، أن مهارة التعلم الذاتي لديه هى التى دفعته فى هذا الوقت لإعادة حساباته فى كيفية التعلم ومهارة التفكير واللغة والقدرة على التعلم.

وزير التعليم

وأضاف طارق شوقي وزير التعليم خلال كلمته بمؤتمر “تعزيز التعلم  في الشرق الأوسط، وقارة إفريقيا” : “نوجه رسالة اليوم لأولياء الأمور أن الدرجات ليست الهدف الأساسي من التعليم ولن تفيد أولادكم فى العالم الجديد ومنذ تولينا الوزارة كان لدينا هدف وكانت التحديات كبيرة، ونحن  نعلم الطلاب فى المراحل العمرية الأولى ليصبح لدينا طفل مصرى شغوف بالعلم والتعلم والمعرفة يستطيع المنافسة فى القرن الحادى والعشرين”.

واشار شوقي، في كلمته اليوم، أن أكثر من مليون ونصف شخص قاموا بزيارة موقع بنك المعرفة المصري صباح اليوم. 

وأوضح أن هذا يعتبر بمثابة تقدم وإنجاز كبير. 

وأضاف شوقي أن سرعة التطور التكنولوجى هى التى دفعت الوزارة لتحضير وتأهيل الطلاب بالمرحلة الثانوية لرحلة الحياة كاملة وليس لفترة تعليم فقط، مشيرًا إلى أنه ساعد نفسه على تعلم البرمجة وتعلم اللغات .

تصريحات طارق شوقي

كان طارق شوقي، وزير التعليم: قد صرح فى يناير الماضي “إن التقييم المُعدل في امتحانات المرحلة الثانوية يقيس مستوى فهم مخرجات التعلم وليس حفظ الكتاب المدرسي”.

وأضاف الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أن أسئلة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ليست من خارج المنهج أو من الكتاب، لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة في الكتاب”.

كما صرح فى 5 فبراير أن 60 ألف طالب بما يعادل 10% حاولوا الغش في الامتحان عن طريق الدخول بكود امتحان زميل له عن طريق الواتس آب.

وأضاف: أن الكارت الخاص بنتيجة الصف الثاني الثانوي بمثابة الروشتة، وأن الطالب يستطيع من خلاله  معرفة مستواه دون الإشارة إلى أنه راسب أو ناجح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى