مصر

 وزير التعليم يعلن عودة نظام التحسين للثانوية العامة : (تعرف على القرارات الجديدة)

أعلن طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه يمكن للطالب فى الثانوية العامة الجديدة تحسين مجموعة مرة أخرى إذا لم يحصل على الدرجات التى يرغبها، فى فصل من فصول تضارب القرارات التي لا تتوقف .

عودة نظام التحسين للثانوية العامة

وكشف وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل عودة الطلاب في العام الدراسي، وعدد أيام الحضور في المدارس.

وتابع: «تمت إضافة كتاب (القيم واحترام الآخر) للصف الثالث الابتدائي، وتمت إضافة كتاب «بناء الشخصية الوطنية» للصف الأول الثانوي.

وقال الوزير، إن الثانوية العامة القديمة انتهت، بينما لا يوجد عنصر بشري في الثانوية العامة الجديدة.

وتابع: «هناك تكافؤ للفرص في النظام الجديد، الذي لن يسمح بالغش أو التسريب».

وقال شوقي، إن تكافؤ الفرص لا يعني الامتحان الأوحد، لكن الامتحانات في العالم عبارة عن نماذج متساوية الصعوبة وليست موحدة في الأسئلة.

 آلية الدراسة 

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد اليوم لإعلان آلية الدراسة في العام الدراسي الجديد الذي ينطلق في ١٧ أكتوبر: ” هنعمل امتحان مش هيتسرب ومش هيتغش”.

وأوضح أن تساوي الصعوبة في الفيزياء لها نواتج تعلم ولكل منها أسئلة موزعة بنفس مستوى الصعوبة بنواتج التعلم فورمة الامتحان.

وأضاف:  “بنقول للكمبيوتر أعمل امتحان وقيس فيه نواتج التعلم ومستويات الصعوبة، نفس المسطرة هنفصل بيها 4 امتحانات مش هيطلع نفس الأسئلة ولكن بنفس مستوى الصعوبة لكل امتحان”.

وتابع: موضوع التسريب والغش اللي حصل قبل كده هينتهي تمامًا، والتصحيح هيكون على الكمبيوتر، قائلا: “اللي بقوله هيحصل للي طالع من ثانية ثانوي واللي مأجل واللي راسب”.

ومن ضمن قرارت شوقي الأخرى ما يلي :

الحضور والدراسة سيكون خاصًا بكل مدرسة ووضعها الخاص.

ليس هناك أي الغاء لأخذ الغياب والحضور أو درجات السنة.

«أبلكيشن» على غرار أبلكيشن «أوبر»، سيكون للطلاب من خلاله فرصة لإرسال أي سؤال عن المناهج الدراسية وسيتم الرد عليه من قِبل أستاذ أو مجموعة من الأساتذة.

هناك اقتراحًا لحضور الطلاب لمرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي، في مدارس الفترة الواحدة، على أن يذهب الطلاب من الصف الرابع الابتدائي إلى السادس الابتدائي، أيام السبت والإثنين والأربعاء.

توزيع الطلاب

حضور الطلاب في المرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على ٣ مجموعات السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس لكل صف له يومان في الأسبوع.

المرحلة الاعدادية سيتم تقسيمهم 3 مجموعات كل مجموعة ستحضر يومين «السبت والثلاثاء ،الأحد والأربعاء ،الاثنين والخميس».

هناك منصات مجانية مثل القنوات التعليمية وباقي المنصات فيما عدا منصة الكتب التفاعلية ومنصة للثانوية بخمس قيمتها المادية، لزيادة رواتب المعلمين وتحفيزهم.

امتحانات الثانوية العامة لن تشهد تصوير الأسئلة أو غش أو تسريب، ولن يكون هماك تظلمات لعدم وجود كنترولات بسبب التصحيح الإلكتروني.

المرحلة الثانوية ستكون إلكترونية بالكامل وسيتم التصحيح الإلكتروني بشفافية ودقة كاملة.

يمنح كل مدير مدرسة اتخاذ قرار إقامة طابور أم لا، وفق الضوابط الاحترازية.

يذكر أن كل الامتحانات التي أشرف عليها طارق شوفي فشلت فشلًا ذريعًا، حيث تم إلغاء امتحانات التابلت عدة مرات بسبب سقوط السيستم، وخرج طلاب الصف الأول الثانوي، في تظاهرات حاشدة واعتقل منهم المئات، فيما تم تسريب كل امتحانات الثانوية العامة، على مواقع الغش الإلكتروني.
ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى