مصر

 وزير التموين: حذف 10 مليون مواطن من دعم الخبز

أكد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن حذف 10 مليون مواطن لا يستحقون دعم الخبز، بحسب قوله، وذلك رغم قرار السيسي السابق بإعادة من تم حذفهم إلى منظومة الدعم في أعقاب تظاهرات 20 سبتمبر.

 

وأضاف المصيلحي خلال حوار تليفزيوني على قناة صدى البلد، أن التنقية كانت تتطلب رؤية سياسية كبيرة، مشيرًا إلى أنه كانت هناك أرقام قومية مكررة. 

 

حذف 10 مليون مواطن

 

وفي سياق حذف 10 مليون مواطن من دعم الخبز، تابع وزير التموين أن هناك أكثر من 70 مليون مواطن يقومون بصرف الخبز، ما يعني أن 70 % من المصريين يستفيدون من الخبز المدعم بخمسة قروش فقط.

مؤكدا أنه تم حذف 10 مليون مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة 5 مليارات جنيه.

 

وأضاف المصيلحي أن الخبز فقط يكلف الدولة 53 ونصف مليار جنيه.

 

وأوضح أنه لم يتم اتخاذ قرار بإضافة مواليد جديدة حتى الآن والأولوية للفئات الأكثر احتياجا.

 

وتابع: “الدعم النقدي أكثر كفاءة من الدعم العيني، ويجب ارتباط الأول بمعامل التضخم؛ لأن قيمة الأموال تقل مع الوقت”.

 

وزير التموين

 

كان علي المصيلحي وزير التموين قد صرح في يوليو الماضي أنه لا يجوز أن تتحمل الموازنة العامة للدولة دعم الخبز لعدد 71 مليون مواطن.

 

وأضاف المصيلحي في كلمة له اليوم أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن هناك 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز، وأن 64 مليونا و400 ألف آخرين يستفيدون من دعم السلع التموينية.

وبخلاف حذف 10 مليون مواطن من دعم الخبز، استبعدت وزارة التموين، منذ فبراير 2019، نحو 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني عبر 5 مراحل.

 

ووضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية مجموعة من المحددات والمعايير لاستبعاد من تعتبرهم غير مستحقين لدعم البطاقات وعملية صرف السلع.

 

وجاءت تلك القرارات مع قرارات متسارعة برفع الدعم عن الوقود والكهرباء والمياه، ورفع أسعار السلع والخدمات، وهو ما أدى إلى دخول 60 % من المصريين، بحسب تصريحات البنك الدولي، إلى خط الفقر.

 

لكن النائب العام اعتبر في بيان أن عددًا من متظاهري 20 سبتمبر تأثروا بالقرارات الاقتصادية، وعلى إثره حملت وسائل إعلام حكومية وزير التموين المسئولية عن التظاهرات المناهضة للسيسي.

 

ولاحقًا وعبر تغريدتين أصدر السيسي قرارًا بإعادة المحذوفين إلى منظومة الدعم.

 

وفي تعقيبه على القرار قال وزير التموين خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب على mbc مصر: “المواطن المصري هو البطل الحقيقي لهذه المرحلة، مثلما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لا بد من مكافئته، وألا يضار أي مصري”.
ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى