أخباراقتصادمصر

وزير الديون : معيط يعلن طرح نصف مليار دولار سندات خضراء واستحواذ إماراتي جديد

تستعد مصر لطرح سندات خضراء بحوالي 500 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو 2023، شريطة تحسن الأسواق العالمية خلال تلك الفترة، كما كشف وزير المالية محمد معيط.

سندات خضراء

تأتي تصريحات معيط قبل أسابيع قليلة من تنظيم مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر، مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيّر المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ الساحلية.

كانت مصر قد باعت أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020.

وطرحت مصر في مارس الماضي، ولأول مرة في تاريخها، سندات دولية مقوّمة بعملة الين الياباني “ساموراي” في الأسواق اليابانية بقيمة 500 مليون دولار، تعادل نحو 60 مليار  ين. 

كما أصدرت في سبتمبر 2021 سندات بقيمة 3 مليارات دولار، مستفيدةً من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي، ويرفع الفائدة تدريجياً خلال هذا العام.

تستهدف مصر في ميزانية السنة المالية 2022-2023 الحصول على تمويلات خارجية بنحو 146.4 مليار جنيه، مقابل حوالي 78.4 مليار جنيه بميزانية السنة المالية السابقة، وهو ما يعني زيادة بحجم التمويلات الخارجية بنحو 87%.

تستهدف ميزانية 2022-2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعوداً من 66 مليار جنيه في الميزانية الماضية، بالإضافة لاقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي) مقابل 12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.

استحواذ إماراتي جديد

من جانب آخر تستعد “ريمكو” الإماراتية للاستحواذ على حصة من “إيديتا” المصرية بـ10 ملايين دولار.

واستحوذت شركة “ريمكو” الإماراتية على حصة 3% من “إيديتا للصناعات الغذائية”، إحدى أكبر منتجي الأغذية الخفيفة المعبأة آلياً في مصر، عبر شرائها 20 مليوناً من أسهم الشركة، بسعر 9.60 جنيه للسهم، في صفقةٍ تمّت اليوم الخميس في بورصة مصر، بقيمة إجمالية 192 مليون جنيه (حوالي 9.8 مليون دولار)، بحسب مصادر في سوق المال لـ”الشرق”.

تأسست “إيديتا” عام 1996 على يد عائلة “برزي” المصرية، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ عام 2015، وتعمل في تصنيع المنتجات الغذائية الخفيفة مثل الكيك والكرواسون والبسكويت والحلويات، ومن علاماتها التجارية “مولتو” و”تودو” و”توينكيز” و”هوهوز”، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة، التي تصدّر منتجاتها إلى ما يزيد عن 17 سوقاً بالمنطقة.

يعمل لدى “إيديتا” حوالي 6 آلاف موظف ولديها أكثر من 32 خط إنتاج في خمسة مصانع رئيسية في مصر.

ويبلغ رأسمال الشركة 144.6 مليون جنيه، موزعاً على حوالي 723 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.20 جنيه للسهم الواحد.

تتلقّى العديد من شركات الأسهم المقيّدة في بورصة مصر خلال الآونة الأخيرة عروضاً للاستحواذ عليها، سواء من شركات مصرية أو خليجية، وسط تدنٍّ واضح في قيم أسهمها السوقية.

وشارك الخليج فى  جريمة انقلاب 2013، وهو ما يتطلب دفع مصر العسكر ضريبته حتى إفلاسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى