مصر

وزير الري الإثيوبي مصر سحبت شرط الـ 40 مليار متر مكعب

نقلت مواقع وشخصيات سياسية مصرية تصريحات لوزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي عن أن مصر سحبت شرط الـ 40 مليار متر مكعب من مفاوضات سد النهضة .

وقال وزير التعاون الدولي الأسبق عمرو دراج على حسابه على تويتر :
#عاجل | وزير الري الإثيوبي: مصر سحبت مقترحها حول اشتراط تدفق 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا من #سد_النهضة

وأضاف دراج : لا حول ولا قوة الا بالله! #مصر تنازلت تنازلا تاما، ماذا بقى للتفاوض؟ حتى ال ٤٠ مليار تنازلنا عنها، بعد أن كان حقنا في ٥٥ مليار…كيف نرضى بكل هذا الهوان؟

وقال د/ طارق الزمر : تنازل السلطة المصرية عن شرط ال 40 مليار متر مكعب في مفاوضات #سد_النهضة بعد أن كانت حصتنا 55.5 مليار هي كارثة جديدة من العيار الثقيل ودليل إضافي أنها سلطة غير مؤهلة للتفاوض باسم مصر وغير أمينة على مصالح شعبنا بل ومورد حياته الرئيس،،

وكشفت إثيوبيا عن موعد بدء ملء خزان سد النهضة، وقالت أنه سيبدأ في يوليو المقبل 2020، وفقا لتصريحات وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي، على هامش المحادثات الفنية مع المسؤولين المصريين والسودانيين في الخرطوم.
وذلك دون انتظار الوصول لأي نتائج فى مباحثات السد .

ورغم إشادة الطرف المصري بالمباحثات وإن لم يتم التوصل لنتائج، وصف بيكيلي محادثات الخرطوم بأنها “مخيبة للآمال”، مضيفا “كنا نتمنى أن نصل إلى اتفاق حول القضايا الخلافية بين السودان ومصر وإثيوبيا”.

وكان وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان قد تعهدوا بحل خلافاتهم في اجتماع بواشنطن الشهر الماضي، وذلك قبل منتصف يناير المقبل.

وتحصل مصر على 54 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل سنوياً، لكنها لا تكفى الشعب الذي وصل إلى 100 مليون شخص، ويعاني من الفقر المائي.
وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي الحديث مؤخراً عن محطات لتحلية المياه بعشرات المليارات، مما يعني أنه استسلم لإثيوبيا ، و رضخ للأمر الواقع .
كما تحدث مراراً عن مشروع مليون ونصف فدان فى وقت تعاني فيه الكثير من الأراضي الزراعية من الجفاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى