مصر

وزير النقل يرد على نجيب ساويرس: هدفعك ثمن محطة الجونة فى القطار الكهربائي

رد وزير النقل الفريق كامل الوزير، على تساؤل رجل الأعمال “نجيب ساويرس” عن الطريق الذي يأخذه القطار الكهربائي الجديد، و استهجانه ألا يمر القطار بالغردقة.

وعلق كامل الوزير، على تساؤل ساويرس، عبر قناة “mbc مصر”وقال : “المهندس نجيب ساويرس صديق عزيز، وهو فقط يريد أن يبدأ القطار السريع من الغردقة من أجل مدينة الجونة، وهذا حقه”.

دفعك ثمن محطة الجونة

وأضاف وزير النقل : “وأنا بطمنه، القطار هيروح الغردقة، لكن هندفعك ثمن المحطة بتاعة الجونة”، لافتا إلى أن “شركة أوراسكوم (المملوكة لعائلة ساويرس)، تشارك مع سيمنز الألمانية في تنفيذ المشروع”.

مشيرا إلى أن “المرحلة الثانية من القطار الكهربائي ستمتد إلى الغردقة وسفاجا وقنا والأقصر”.

نجيب ساويرس

وكان نجيب ساويرس، قد غرد في “تويتر” متسائلا: “حد فاهم القطار السريع ده ليه من العين السخنة للعلمين.. مش من القاهرة مثلا أو الغردقة؟”
وسخر مغردون من تعليق ساويرس وقال الهرم: ما تدفع الضرائب اللى عليك وهما يعملولك خط من البيت للجونة .

وكشف المغردون فى وقت سابق تباين الأرقام التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشركة سيمنز عن تكلفة إنشاء القطار الكهربائي. وبينما قال السيسي، إن المشروع سيتكلف، 360 مليار جنيه،” 23 مليار دولار”، تحدث رئيس شركة سيمنز ، جو كايسر عن 3 مليارات دولار فقط.

مشروع القطار الكهربائي

ويربط المشروع منتجعات الأغنياء ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعدد آخر من المدن الجديدة وهي : (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان ).

وقال وزير النقل إن مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، يبلغ طوله 460 كم، ويشمل 15 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، وسيساهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

ونشر الإعلامي أسعد طه تغريدة لـلمغرد محمد رمضان قال فيها:
في سبتمبر 2019 :
مكتب الاستشارات الامريكي الفرنسي المشترك لقطار السخنه العلمين أعلن أن تكلفة القطار 7 مليار دولار وأن الشركات المتنافسة شركات مصريه بمشاركة شركات صينية..
السيسي في يناير 2021 يتعاقد بمعرفته مع سيمنز الألمانية لتنفيذ المشروع بالأمر المباشر ب 23 مليار دولار..
ما يعجبني في كلامه إنه لا يصرخ ولكن يطرح معلومات وأرقام ..

وأوضح الإعلامي سليم عزوز، أنه في سبتمبر الماضي 2020 تم اعلان تحالف مصري صيني لاطلاق قطار العاصمة الادارية الجديدة بـ 9 مليار دولار. في يناير 2021 تم توقيع اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية بـ 23 مليار دولار؟!
وأضاف: ألا فليبلغ الحاضر الغائب أن هذا عقد فساد مكتمل الأركان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى