مصر

وزير خارجية الاحتلال في القاهرة غداً لبحث تثبيت وقف إطلاق النار

يصل وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي، إلى القاهرة غداً الأحد، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت قناة “كان” الرسمية الاسرائيلية، السبت، إن “الحديث يدور عن أول لقاء علني ورسمي بين وزيري الخارجية الإسرائيلي والمصري في القاهرة منذ عام 2008”.

وأكد مصدر إسرائيلي، أن زيارة أشكنازي إلى القاهرة تتزامن مع زيارة يجريها مدير المخابرات المصرية عباس كامل غداً الأحد إلى رام الله ومنها إلى قطاع غزة.

ترسيخ وقف إطلاق النار

كانت القناة العبرية، سبق وأعلنت الأربعاء الماضي، أن مصر دعت كل من إسرائيل وحركة حماس، والسلطة الفلسطينية لإجراء محادثات غير مباشرة في القاهرة لترسيخ وقف إطلاق النار.

وأوضحت القناة إن المحادثات التي لم يحدد موعد انطلاقها ستركز على محاور، بينها التوصل لاتفاق طويل لوقف إطلاق النار، وخطة لإعادة إعمار غزة، وإعادة أسرى ومفقودين إسرائيليين لدى حماس.

وتحتفظ حماس، بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وتشترط إسرائيل إعادة مواطنيها الأربعة قبل انطلاق أي عملية لإعادة إعمار قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ صيف 2006.

وفجر 21 مايو الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفرت الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن استشهاد 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، 17 مُسنّا، فيما أدت إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت شديدة الخطورة.‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى