مصر

وصول أول طائرة ليبية إلى مطار القاهرة بعد عودة الطيران المباشر

استقبل مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، أول رحلة طيران ليبية، بعد عودة العلاقات الرسمية، و لاتفاق المصري الليبي على إعادة الطيران المباشر بين البلدين.

عودة الطيران المباشر

جاء ذلك عقب يوم واحد من تصريحات رئيس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي” من العاصمة الليبية طرابلس، وإعلانه عودة الرحلات الجوية المباشرة مع ليبيا.

كان “مدبولي” قد صرح في المؤتمر الصحفي مع نظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة، أمس الثلاثاء، قائلاً: “وجهت وزارة الطيران، بالسماح فورا باستقبال أي رحلة من مدينة ليبية بمطار القاهرة مع وضع الضوابط لهذا الأمر”، في إعلان رسمي لعودة كامل الرحلات المباشرة بين البلدين”.

زيارة مدبولي الرسمية إلى ليبيا، نتج عنها أيضاً، اتفاق البلديين على تسيير دوريات حدودية وإقامة نقاط مراقبة والتعبئة ضد الإرهاب بينهم.

جاء ذلك في بيان ختامي مشترك أعلنته الحكومة الليبية في نهاية زيارة مدبولي لطرابلس، وهي الأولى من نوعها لرئيس حكومة مصرية منذ 2010.

دوريات حدودية مشتركة

وأكد الجانبان بحسب البيان المشترك، على أن “مجلس الرئاسة، وحكومة الوحدة الوطنية هما السلطة التنفيذية الشرعية الوحيدة في ليبيا”.

كما أكدا عزمهما على “تبادل الخبرة والرأي لإجراء العملية السياسية التي تؤدي للانتخابات العامة في 24 ديسمبر 2021 بطريقة سلسلة ومحددة”.

ودعا الجانبان إلى “إنشاء منظومة معلومات وقاعدة بيانات مشتركة لمكافحة الإرهاب، ورصد ومتابعة وتبادل المعلومات حول الأنشطة الإرهابية، وحصر العناصر الإرهابية في البلدين”.

كما اتفقا على “إعداد دليل موحد للعناصر المطلوبة، والمشتبه فيها، وتسيير دوريات حدودية مشتركة، وإقامة نقاط أمنية ومراقبة على طول الحدود البرية والبحرية، والتعبئة العامة ضد تمويل الإرهاب”.

وأكد الطرفان، على “تبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال، وتشكيل قوات مشتركة بين البلدين لمكافحة الإرهاب ميدانيا، وفكريا، وإعلاميا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى