عربي

وفاة الشيخ “خليفة بن سلمان” رئيس وزراء البحرين عن عمر 85 عاماً

توفي صباح اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء البحريني “خليفة بن سلمان آل خليفة”، عن عمر يناهز 85 عاما، بعدما أمضى 49 عاما في منصبه.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأن “الديوان الملكي نعى صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباحا في مستشفى مايو كلينك بالولايات المتحدة”، حيث كان يتلقى العلاج.

وفاة الشيخ خليفة بن سلمان

وأوضح الديوان الملكي أن “مراسم الدفن ستتم عقب وصول جثمانه إلى أرض الوطن، وستقتصر مراسم الدفن على عدد محدد من الأقارب”.

وأعلنت البحرين الحداد الرسمي أسبوعا على وفاة الشيخ خليفة بن سلمان مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة 3 أيام، ابتداء من الخميس، وفق المصدر ذاته.

وكان رئيس الوزراء يتلقى العلاج في المستشفى الأميركية جراء مشاكل صحية لم يُكشف عنها.

كان الأمير خليفة، قد شغل منصب رئيس الوزراء منذ أن أعلنت المملكة الاستقلال عن بريطانيا عام 1971، وقد أمضى خلال هذا العام وقتا في ألمانيا للعلاج من مرض لم يتم الكشف عنه، وعاد إلى البحرين في مارس الماضي.

لكنه غادر المملكة، في أغسطس الماضي، في زيارة خاصة للخارج، حسبما أعلن المستشار الإعلامي لملك البحرين حينها.

اتصال مع قطر

وأثار الأمير خليفة جدلا واسعا في مايو 2019، بعدما أجرى اتصالا بأمير قطر، تميم بن حمد، في الوقت الذي تقاطع فيه البحرين، إلى جانب السعودية والإمارات ومصر، العلاقات مع الدوحة منذ 2017.

وبعد المكالمة التي هنأ فيها خليفة الأمير القطري بمناسبة شهر رمضان، سارعت البحرين إلى تأكيد موقفها الرافض للتقارب مع قطر، وقالت إن خطوة رئيس الوزراء لا تمثل المملكة.

الشيخ خليفة بن سلمان

وُلد الشيخ خليفة في 24 نوفمبر من عام 1935، وقد كان الابن الثاني للشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين آنذاك، إذ كان نجله الأول هو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (والد العاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة).

تعلم القرآن صغيرا ثم بدأ بتلقي التعليم النظامي على يد مجموعة من المعلمين الذين أوكل إليهم والده هذه المهمة، ثم التحق بإحدى المدارس الحكومية قبل أن يُرسل في عام 1957 للدراسة على فترات متقطعة في بريطانيا حتى عام 1959.

نُصب الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيسا للوزراء بعد أن تحول ما يُعرف بـ”مجلس الدولة” (الذي كان يرأسه منذ يناير من عام 1970) إلى “مجلس الوزراء” وذلك في أعقاب إقامة دولة البحرين عام 1971 بعد أن كانت إمارة قبل ذلك، وقد أصبح أميرها هو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي كان يُسمى “حاكما” قبل ذلك.

بقي الشيخ خليفة رئيسا للوزراء في البحرين منذ عام 1971 وحتى يوم وفاته في 11 نوفمبر من عام 2020، ليكون صاحب أطول فترة رئاسة للحكومة عبر التاريخ إذ بلغت مدة شغله للمنصب 50 عاما و 296 يوما، متفوقا على رئيس وزراء كمبوديا، هون سين، الذي شغل المنصب لمدة 35 عاما و301 يوما.

لدى الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة 3 أبناء، توفي أحدهم (محمد) وبقي له ولدان هما علي وسلمان وكانت هواياته تتمثل بالرسم والتصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى