مصر

 وفاة الفريق “صلاح المناوي” قائد عمليات القوات الجوية في حرب أكتوبر

توفى مساء أمس الخميس، الفريق “صلاح المناوي”، رئيس عمليات القوات الجوية في حرب أكتوبر 1973، عن عمر يناهز 92 عاما.

وأعلن ابن شقيقه على حسابه على موقع فيسبوك عن وفاة الفريق الماوي، قائلاً: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل إلى رحمة الله تعالى عمنا اللواء طيار صلاح المناوي رئيس هيئة عمليات القوات الجوية خلال حرب أكتوبر.. اللهم ارحمه واعف عن سيئاته وتقبله مع الشهداء والنبيين والصديقين”.

الفريق صلاح المناوي

والفريق المناوي من مواليد عام 1929، وكان قد تولى عددا من المناصب القيادية في القوات المسلحة بينها قائد لواء جوي عام 1964، وقائد فرقة جوية وقاعدة فايد الجوية عام 1965، وقيادة قاعدة أنشاص عام 1967، فضلا عن تدريبه مجموعة من الطيارين على الطائرة “سوخوي-7”.

كما تولى منصب نائب رئيس هيئة العمليات الجوية 1968، ثم عين رئيسا لهيئة العمليات الجوية عام 1969 حتى حرب أكتوبر.

وبعد تركه الخدمة قام بعمل جمعية خيرية لمساعدة أبناء قرية السرو في دمياط بلده، وأيضا قام بتطوير مستشفى وامداده بالعديد من الأجهزة والمعدات الحديثة.

وحصل الفريق المناوي على عدد من الأوسمة والنياشين، منها: وسام النجمة العسكرية، ووسام الواجب العسكري، ووسام الجمهورية من الطبقة.

– حصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية وهو برتبة رائد طيار، وذلك من الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، في 9 مارس 1960.

كما حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى تقديرًا لحسن الأداء العسكري الجوي وهو برتبة عميد طيار أركان حرب من الرئيس أنور السادات في يوم 4 أغسطس 1971.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى