مصر

وفاة اللواء “عادل سليمان” أحد أبطال حرب أكتوبر والخبير العسكري المعارض 

توفى فجر اليوم الجمعة، اللواء أركان حرب “عادل سليمان”، قائد اللواء 12 مشاة في حرب أكتوبر 1973، والخبير العسكري المعارض، عن عمر ناهز 77 عامًا.

وأعلنت أسرة اللواء “عادل سليمان”، إقامة صلاة الجنازة عليه عقب صلاة الجمعة، في مسجد مستشفى الجلاء العسكري بطريق صلاح سالم في القاهرة.

ورحل سليمان عن عمر ناهز 77 عاماً، وهو حاصل على نجمة سيناء، ودرجة الدكتوراه في العلاقات الاستراتيجية، كما كان رئيس منتدى الحوار الاستراتيجى لدراسات الدفاع والعلاقات المدنية – العسكرية.

اللواء عادل سليمان

ولد سليمان في محافظة سوهاج عام 1943، ودرس التاريخ بكلية الآداب جامعة سوهاج، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ودرجة الدكتوراه حول “العقائد والنظم العسكرية”، ليشغل منصب مدير المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية.

تعرض اللواء الراحل، إلى الاعتقال في 26 نوفمبر 2014 لمدة 20 يوما، بسبب موقفه الرافض لانقلاب الجيش على الرئيس الراحل محمد مرسي.

وفي 2013، أعلن اللواء عادل سليمان، رئيس منتدى الحوار الاستراتيجى لدراسات الدفاع والعلاقات المدنية – العسكرية، إغلاق المركز الدولي للدراسات المستقبلية ICFS بعد عشر سنوات من إنشائه.

وقال سليمان إنه ترك المركز حتى يستمر ولكن بلا فائدة، مشيرا إلى أن رفضه ما أسماه “الانقلاب العسكري” سبب إغلاقه.

كان اللواء عادل سليمان، قد عارض علناً الانقلاب العسكري الذي قاده عبدالفتاح السيسي، منذ وقوعه في 3 يوليو 2013، وظل يحذر من تداعياته الخطيرة على البلاد طوال السنوات الماضية.

كما حذر دوماً من الأثر السلبي على الجيش المصري من جراء تدخله في السياسة، إضافة إلى تغيّر عقيدته القتالية بالتدخل في الشأنين الاقتصادي والاستثماري.

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى