مصر

وفاة المستشار أحمد الشاذلي : حكم بمصرية تيران وصنافير بشكل قطعي

توفى مساء أمس المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، وصاحب الحكم النهائي من الإدارية العليا برفض طعون الحكومة على مصرية جزيرتي  تيران وصنافير، الذين تم التنازل عنهما للسعودية بأحكام قضائية مسيسة ومعيبة. 

المستشار أحمد الشاذلي 

ولد المستشار الشاذلي عام 1955 في مركز بسيون بمحافظة الغربية . وهو من أسرة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان القوات المسلحة في حرب أكتوبر.

تخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1976 بتقدير جيد جداً، وحصل على دبلومتين في القانون الدولي العام والعلوم الإدارية، وعين بمجلس الدولة عام 1977.

أجاز إضراب العمال

شارك عام 1991 في حكم مهم أجاز إضراب العمال للمطالبة بحقوقهم واستنهض المشرع لإصدار قانون ينظم الحق في الإضراب، مؤكدا أن غياب القانون لا يعني إلغاء الحق.

شارك في إصدار أحكام بسط الإشراف القضائي على الانتخابات البرلمانية، وتمكين منظمات المجتمع المدني من المشاركة في مراقبة الانتخابات.

أصدر فى عام 2008 حكماً تاريخيا ببطلان مشروع خصخصة التأمين الصحي.

وبطلان سحب أرض جزيرة القرصاية من الأهالي المقيمين عليها، وأحكام نهائية وباتة ببطلان خصخصة شركات القطاع العام.

كما أصدر حكما بإصدار أوراق ثبوتية للطفل ثمرة علاقة الزواج العرفي الثابتة في الأوراق وبغض النظر عن النزاعات الشخصية بين الأب والأم في محاكم الأسرة.

كما أصدر حكما بأحقية الأبناء الفلسطينيين للمرأة المصرية في الجنسية المصرية تبعا لجنسية والدتهم، وعدم قبول إسقاط الجنسية المصرية دون مبرر موضوعي أو قانوني عن بعض الشخصيات السياسية والإعلامية.

وأصدر الشاذلي أيضا حكما برفض حجب موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي مؤكداً أن الوسائل المعرفية والإعلامية في حد ذاتها أصبحت جزءا من حق الإنسان في المعرفة والتعلم.

كما قضى المستشار أحمد الشاذلي برفض إسقاط الجنسية عن الرئيس الراحل محمد مرسي، الذي أطاح به وزير دفاعه الفريق أول عبد الفتاح السيسى فى انقلاب عسكري فى 3 يوليو 2013.

حكم تيران وصنافير

وقال وليد الشيخ: للتاريخ: الحكم التاريخي، لـ #المستشار_أحمد_الشاذلى بقطعية مصرية #تيران_وصنافير، واللي أبطله رئيس #مجلس_النواب #المستشار_حنفي_جبالي، لتمرير بيعها ل #آل_سعود! “أن سيادة مصر مقطوع بها”، و”ما انفك راجحا رجحانا يسمو لليقين، كأثر لسيادتها المستقرة” ! 

وقال الإعلامي ماجد عبد الله: رحل رجل من أشجع الرجال وأخلص الرجال في مصر . ترحموا على من رفض التنازل عن تراب مصر رغم الترهيب الرهيب 

وأضاف أيمن نور زعيم حزب غد الثورة: أحزنني بشدة خبر وفاة #المستشار_احمد_الشاذلي أحد أبرز وأشرف من عرفت من قضاه مجلس الدوله حكم لي وأنا طالب باعادتي لانتخابات اتحاد الطلاب وحكم لي بحقي في الكتابة والصلاة وانا معتقل وحكم لي بحقي في جواز سفري وأنا منفي خارج بلدي رحم الله الفقيد الكبير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى