مصر

بعد أيام من إحالته للتقاعد.. وفاة المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية السابق

توفى اليوم الأربعاء، المستشار “سعيد مرعى” رئيس المحكمة الدستورية السابق، وذلك بعد أيام قليلة من إحالته للتقاعد بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفاة المستشار سعيد مرعي

وكان السيسي قد أحال المستشار “سعيد مرعي” 67 عاماً، للتقاعد على الرغم من عدم بلوغه سنّ المعاش (70 عاماً)، وذلك نظراً إلى ظروفه المرضية.

وفي التاسع من فبراير الجاري، عُيّن السيسي، المستشار بولس فهمي إسكندر (65 عاماً)، بدلاً منه، ليكون أوّل قاض مسيحي يرأس المحكمة منذ إنشائها في عام 1969.

يذكر أن المستشار الراحل “سعيد مرعى”، كان قد أصيب بوعكة صحية منذ 3 سنوات اضطر خلالها الى إجراء عملية جراحية لزراعة الكلى، ومنذ فترة وهو يعاني مما أدى الى تدهور صحته ودخوله على أثرها الى المستشفى.

المستشار سعيد مرعي

وتولّى مرعي رئاسة المحكمة الدستورية في 11 يوليو 2019، خلفاً للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب الحالي، في أوّل تطبيق لتعديلات الدستور الأخيرة وما صاحبها من تعديلات على قوانين الهيئات والجهات القضائية لإحكام قبضة السيسي عليها.

وكان السيسي قد منح نفسه الحق في اختيار  رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم أعضائها، عوضاً عن مبدأ الأقدمية الراسخ في القضاء المصري.

وحصل مرعي على شهادة “ليسانس” في الحقوق في عام 1976 من جامعة القاهرة، وعُيّن فور تخرّجه مندوباً مساعداً في مجلس الدولة.

وفي عام 1990، عُيّن مستشاراً بهيئة المفوضين في المحكمة الدستورية، ثمّ نائباً لرئيس المحكمة في عام 2002، وهو المنصب الذي استمر فيه لمدّة 17 عاماً.

وكان لمرعي دور بارز في إصدار المحكمة الدستورية حكمها الشهير عام 2018 بـ”عدم الاعتداد بكافة الأحكام القضائية الصادرة ببطلان توقيع الحكومة في مصر على اتفاقية التنازل عن جزيرتَي تيران وصنافير لصالح المملكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى