مصر

وفاة المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة

توفى في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، المفكر الإسلامي محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن عمر يناهز 88 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقال خالد عمارة، نجل المفكر الإسلامي، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تُوفي أبي، المفكر الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء د. محمد عمارة.. تُوفي أبي، رحمه الله، بعد فترة مرض قصيرة، لم تتعدَّ الثلاثة أسابيع”.

الدكتور محمد عمارة

وأضاف نجله: “تُوفي أبي الدكتور محمد عمارة رحمه الله في هدوء، ودون أي ألم أو معاناة يحيط به أسرته الصغيرة، ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه.. تُوفي وهو راضٍ عن الجميع، وسامح الجميع، حتى من ظلمه أو ضايقه يوما ما، ولا يحمل في قلبه الأبيض الطيب أي حقد أو ضغينة لأحد”.

وأوضح أن الجنازة ستكون إن شاء الله اليوم السبت بعد صلاة الظهر في مسجد الحمد بالتجمع الخامس، بجوار مجمع المحاكم، بعدها نتوجه لدفنه في قريتنا صروة مركز قلين محافظة كفر الشيخ.

وأشار إلى عدد من الوصايا لتلاميذ وكل من أحب والده رحمه الله، أو تعلم منه شيئا ما، ولو بسيط : إقامة صلاة الجنازة او صلاة الغائب عليه في أكبر عدد ممكن من بلاد العالم، نشر أفكار الدكتور محمد عمارة بين الناس في كل مكان، سواء عن طريق نشر كتبه أو مقالاته أو أحاديثه وتسجيلاته، أو مقاطع مسجلة من برامجه ومحاضراته على الإنترنت أو مكتوبة أو مسموعة أو مشاهدة، أو حتى في الكلام والأحاديث اليومية، أن نحكي عن دكتور محمد عمارة وأفكاره، وهكذا نُحي سيرة علمائنا وأصحاب الفضل علينا.

وتوجه خالد عمارة بالشكر إلى زملائه الأطباء و زملائه الممرضين و كل من ساعد على أن تكون رحلة المرض القصيرة لوالده بدون معاناة و بدون ألم و تحفظ كرامة أبيه و راحته و رضاه.

التحول من اليسار

والمفكر الإسلامي محمد عمارة من مواليد 8 ديسمبر 1931، بقرية قلين بكفر الشيخ.

 حفظ القرآن وجوده في كتاب القرية.

وحصل على الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة 1965م.

الماجستير في العلوم الإسلامية 1970.

حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية 1975.

وفى فترة اعتقاله فى أواخر الخمسينات بدأ فى التحول من اليسار وتفرغ بعد خروجه من السجن عام 1964 للتوجه الإسلامي.

 شغل عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير مجلة الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وقد نعاه د/ أحمد عيسى المعصراوي، رئيس لجنة مراجعة المصحف الشريف‎،  بالقول:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى