عربي

وفاة الناشطة الإماراتية آلاء الصديق دهساً فى بريطانيا

توفيت الناشطة الإماراتية “آلاء الصديق” يوم الأحد 20 يونيو 2021، بحادث سير في العاصمة البريطانية لندن.

واشتهرت آلاء الصديق بالدفاع عن حقوق الإنسان ومساندة والدها المعتقل في سجون الإمارات.

الناشطة الإماراتية آلاء الصديق

وآلاء هي المديرة التنفيذية لـ منظمة “القسط” لحقوق الإنسان، ونعت المنظمة صباح اليوم في حسابها على تويتر وفاة آلاء، وقالت إنها تعبّر عن بالغ حزنها بسبب الموت المفاجئ للناشطة الإماراتية.

ولا توجد حتى الآن رواية رسمية تؤكد سبب وفاة آلاء الصديق.

وكانت السلطات الإماراتية قد اعتقلت والدها الداعية محمد عبد الرزاق الصديق في عام 2012، وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات، ووُجهت له تهم بتدبير محاولة انقلاب، ووصفت ابنته الراحلة محاكمة والدها بأنها كانت صورية.

سحب جنسيتها

وتحدثت آلاء، وهي زوجة المعارض الإماراتي عبدالرحمن باجبير، في مقابلات تلفزيونية عدة عن تعرّض والدها للتعذيب والإخفاء القسري، وأشارت إلى أن السلطات الإماراتية سحبت منه ومن أولاده الجنسية، وأكدت أنها لم تستمع لصوت والدها منذ عام 2013، وذلك في حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأضافت أن الإمارات تشهد انهياراً في مجال الحريات والتعبير عن الرأي، بدأ بشكل رئيسي في عام 2012 مع إصدار قانون الجرائم الإلكترونية، الذي جرّم الانتقاد السلمي، بحسب ما قالته.

خلاف قطري إماراتي

وكشف وزير الخارجية القطري في تصريحات سابقة، جانباً من خلاف إماراتي قطري فى عام 2015 بعد رفض قطر تسليم آلاء الصديق.

وقال في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وكشف وزير الخارجية القطري في تصريحات سابقة، جانباً من خلاف إماراتي قطري فى عام 2015 بعد رفض قطر تسليم آلاء الصديق.

وقال في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد أرسل مبعوثاً إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتسليمهم السيدة، لكن الأمير رفض طلبهم؛ لأن المرأة لم تكن مطلوبة بجرم جنائي.


ونعى مغردون عرب رحيل آلاء، وقال الناشط أحمد سعيد بن راشد:
توفيت الناشطة الإماراتية #آلاء_الصدّيق في حادث سير لم تُعرف تفاصيله بعد، وهي ابنة أستاذ الشريعة المعتقل بالإمارات، محمد عبد الرزاق الصدّيق. التقيت آلاء بلندن، وكانت مثالاً للخلق والعطاء. لا بد من التحقيق في مقتلها، فقد كانت ترفع لواء الدفاع عن أبيها والمظلومين من أمتنا. رحمها ﷲ.


وقال الإعلامي محمد ماهر عقل: آلاء الصديق دي كانت انسانة فريدة من نوعها والله في شجاعتها وقوتها وذكائها وثقافتها حد ملهم فعلاً .. آلاء الفتاة الاماراتية اللي اعتقل والدها النظام في الامارات واضطرت للخروج من الإمارات بعد اضطهادها وتعرضها لظلم كتير هي واهلها واستقرت في لندن .


وأضاف: أسست منظمة حقوقية تدافع عن حقوق المعتقلين في الإمارات وعاشت تنافح وتدافع عن ابوها ولا تترك منبر إلا وتتكلم فيه عنه ..كانت بنت ابوها بجد وبتحلم باليوم اللي ترجع في بلدها ؛ آلاء توفاها الله اليوم في حادث والخبر كان صاعق لكل اصدقائها واهلها؛ والفقد كبير يا آلاء ربنا يرحمك ويغفرلك ..


وقال الإعلامي الفلسطيني تامر المسحال: ستذكرك فلسطين وأهلها وقدسها وترابها .. ستحتفظ بصوتك وقلمك المنافح والمدافع عن الحق الرافض للتخاذل والتطبيع ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى