مصر

وفاة “جابر عصفور” وزير الثقافة الأسبق عن عمر ناهز 77 عاما

توفى صباح اليوم الجمعة، وزير الثقافة الأسبق “جابر عصفور”، عن عمر ناهز 77 عاما، بعد تعرضه لوعكة صحية.

وفاة جابر عصفور

وكان “عصفور”، قد تعرض لوعكة صحية مماثلة، خلال شهر أكتوبر الماضي، وأمضى عدة أيام بالمستشفى قبل أن يغادره بعد استقرار حالته الصحية،

ويذكر أن جابر عصفور وزير ثقافة الأسبق، ولد في 25 مارس 1944، وهو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي.

وحصل عصفور، على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف (يونيو 1965)، وعلى درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز (يوليو 1969).

كما حصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى (1973).

جابر عصفور

وعمل الراحل، أستاذا زائرا في عدة جامعات عربية وأجنبية، بينها جامعة ستوكهولم في السويد، وجامعتي ويسكونسن وهارفرد في الولايات المتحدة.

وترك عصفور قرابة 20 كتابا بين التأليف والترجمة.

وفى عام 2011 عين وزيرا للثقافة خلفا للوزير السابق فاروق حسني، إلى أن استقال بعدها مباشرة من منصبه في الوزارة لأسباب صحية، وقد تولى وزارة الثقافة للمرة الثانية في يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.

وكان عصفور آخر وزراء الثقافة في عهد المخلوع مبارك، ثم تولى حقيبة الثقافة في حكومة “أحمد شفيق”، التي تم تشكيلت في 31 يناير 2011، في ذروة الثورة ضد النظام، إلا أنه استقال من منصبه بعد 9 أيام، بعد أن وُجهت إليه انتقادات حادة.

كما كان عصفور  أول وزير للثقافة في فترة حكم “عبدالفتاح السيسي”، الذي قاد انقلابا عسكريا ضد “محمد مرسي”، أول رئيس مدني منتخب إثر ثورة 25 يناير 2011.

وتولى وزارة الثقافة بين يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى