غير مصنفمنوعات

وفاة “جين ديتش” مخرج ورسام توم وجيري

توفي الرسام الأمريكي التشيكي “جين ديتش” مخرج سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة “توم وجيري”، والحائز على جائزة الأوسكار، عن عمر ناهز 95 عاما، بشقته في مدينة براغ التشيكية.

وقال الناشر التشيكي “بيتر هيمل” لوكالة “أسوشيتد برس”: إن ديتش توفي “بشكل مفاجئ” ليلة الخميس الماضي، 16 أبريل، في شقته بحي ليتل كوارتر في براغ، من دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وأخرج “جين” واسمه الكامل “يوجين ميريل ديتش” 13 حلقة من كارتون الأطفال الشهير “توم وجيري”، وبعضا من حلقات سلسلة “باباي” الكرتونية أيضا.

ولد جين ديتش في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1924، وعمل في شركة طيران أمريكا الشمالية، قبل أن يلتحق بالجيش، ويتلقى تعليما متخصصا للطيارين الحربيين، وعمل في رسم مخططات الطائرات، لكنه بعد عام واحد فقط من العمل أصيب بالتهاب رئوي أدى إلى تسريحه من الجيش، فقرر حينها الانتقال إلى “براغ”، وبدأ حياته مع الرسوم المتحركة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وحتى وفاته في منزله.

وفاز جين ديتش بجائزة الأوسكار عام 1960، عن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، والذي حمل اسم “مونرو” (Munro).

عقب ذلك تم ترشيحه للجائزة مرتين عام 1964 من خلال فيلمين حملا اسم “كيف تتجنب الصداقة” و”ها هو نودينك”، ثم نال شهرة واسعة عندما بدأ إخراج كرتون البحار “باباي”، لينقله الحظ بعدها إلى عالم القط والفأر. 

 

توم وجيري

 

وأنتجت معظم حلقات “توم وجيري” خلال الستينيات، وبدأها ديتش وهو غير متحمس للفكرة، بسبب مطاردات القط والفأر، والتي تولد قدرا غير ضروري من العنف، بحسب قوله، إلا أنه في النهاية وجد طريقة لتطوير ذلك، وأدرك الغاية من إعطاء الفرصة للكائن الصغير للفوز، أو حتى للبقاء على قيد الحياة من أجل الدخول في صراع جديد في اليوم التالي.

وفاة "جين ديتش" مخرج ورسام توم وجيري

ونفذت مطاردات “توم وجيري” بالكامل في “براغ” وحققت أعلى مبيعات الرسوم المتحركة في الستينيات، وظلت على القمة لمدة 16 عاما متتالية.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى