منوعات

وفاة الأسطورة شون كونري بطل جيمس بوند

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم السبت، أن الممثل البريطاني الأسطوري “شون كونري” الذي أدى فى 7 أفلام، شخصية جيمس بوند الشهيرة، توفي عن عمر يناهز 90 عاما.

شون كونري

كان كونري أول من أدى دور العميل “007”. فى 1961.

ولعب دور البطولة في 7 أفلام ضمن سلسلة “جيمس بوند” الشهيرة التي امتدت إلى 25 فيلماً آخرها “لا وقت للموت” No Time to Die، بدءاً بـ”دكتور نو” Doctor No .

واعتبر بمثابة العميل السري البريطاني المثالي، بعد أدائه الأيقوني لشخصية جيمس بوند الخيالية في الأفلام. كان لامعًا وسلسًا وواثقًا في شخصيته واختِيرت شخصية جيمس بوند التي مُثلت من قبل كونري كثالث أعظم بطلٍ في تاريخ السينما من قبل معهد السينما الأمريكي.

بعيداً عن شخصية “جيمس بوند”، خاض كونري العديد من التجارب المميزة، منذ ستينيات القرن الماضي، فعمل مع المخرج ألفريد هيتشكوك في “مارني” Marnie، وأدى دور الزعيم المغربي أحمد الريسوني في “الريح والأسد” The Wind and the Lion، وشارك في فيلم “جريمة في قطار الشرق السريع” Murder on the Orient Express، المقتبس عن رواية أغاثا كريستي البوليسية الشهيرة.

شارك أيضاً في فيلم “اسم الوردة” الذي فاز عنه بجائزة “بافتا” كأفضل ممثل رئيسي.

حاز على العديد من الجوائز الرفيعة المستوى خلال مسيرته المهنية منها جائزة أوسكار وعدة جوائز بافتا بالإضافة إلى ثلاث جوائز غولدن غلوب.

ولد كونري في إدنبرة عام 1930، وانضم إلى البحرية الملكية في سن الـ16 قبل تسريحه في سن الـ19 لأسباب طبية.

تولى وظائف عدة، بينها حارس إنقاذ وسائق شاحنة، قبل أن يقوده كمال الأجسام إلى المركز الثالث في إحدى مسابقات “ملك جمال الكون” في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

كان أيضاً لاعب كرة قدم متحمساً، وقيل إنه عرض عليه مرة واحدة تجربة في نادي “مانشستر يونايتد” من قبل المدير الشهير مات باسبي.

في عام 1989، تم اختياره للقب أكثر الرجال جاذبيةً على قيد الحياة وفي عام 1999 للقب أكثر رجل جاذبية لهذا القرن من قبل مجلة بيبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى