مصر

 وفاة يوسف والي وزير الزراعة الأسبق ورائد المبيدات المسرطنة عن عمر يناهز 90 عاما

توفى يوسف والى نائب رئيس وزراء مصر الأسبق ووزير الزراعة، اليوم السبت، بـ مستشفى الزراعيين بالدقي، بعد أن كشفت مصادر مسئولة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تفاصيل زيارة وزير الزراعة، السيد القصير لوالي، والذي كان يرقد في المستشفى فى حالة صحية متأخرة .

وقالت المصادر إن وزير الزراعة الحالي زار والي لمدة نصف ساعة واستمع لنصائحه.

وفاة يوسف والي

وفى سياق وفاة يوسف والي موسى ميزار، مواليد 2 أبريل 1930، يذكر أنه تولى منصب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عام 1984، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، ومنحه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر جائزة الدولة عام 1968، كما كرمه الرئيس أنور السادات بجائزة الدولة عام 1977.

وهو أحد أبرز قيادات الحزب الوطني الديمقراطي المنحل ووزير سابق للزراعة.، تخرج من كلية الزراعة، ولم يتزوج، رشح نائبا في مجلس الشعب المصري عن دائرة انتخابية في محافظة الفيوم. شغل منصب أمين عام الحزب الوطني، قبل أن يخلفه صفوت الشريف، خرج من وزارة الزراعة بعد اتهامه باستخدام مبيدات زراعية محظورة دوليا وتؤدي للإصابة بمرض السرطان.

كما اعتبر على مدار 20 عاما في المطبخ السياسي والحزبي قريبا من صناع القرار، وشريكا في الكثير من القرارات السياسية، رغم أنه يرى أنه ورفاقه مجرد سكرتارية عند الرئيس السابق. 

فساد وزارة الزراعة

رفض يوسف والي المثول أمام المحكمة التي تحاكم 21 مسئولا و متعامًلا مع وزارة الزراعة معظمهم من كبار مساعديه، فى قضية فساد وزارة الزراعة، وامتنعت النيابة عن تنفيذ أمر المحكمة باستدعائه وإلزامه بالحضور ولو بالقوة، وتعلل الوزير بانشغاله وهو ما دفع المحكمة لإعطائه فرصة أخرى، وذلك لكي يمثل أمام محكمة الجنايات ويجيب على أسئلة المحكمة بشأن الاتهامات التي وجهها له المتهم الأول بالقضية وكيل أول الوزارة ورئيس البنك الزراعي حينذاك يوسف عبد الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى