مصر

السيسي يقر حالة طوارئ جديدة للمرة الـ15 على التوالي

أقر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر جديدة، وذلك للمرة الـ 15 على التوالي، تبدأ اعتباراً من اليوم الموافق 26 أكتوبر 2020.

حالة طوارئ جديدة

ونصّ القرار على أن “تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

بالإضافة إلى “تفويض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية، المنصوص عليها في قانون الطوارئ، مع توقيع عقوبة السجن إزاء المخالفين للأوامر الصادرة عن رئيس الدولة”.

تحايل

ويجتمع مجلس النواب الجديد، الأحد المقبل للتصويت على قرار مدّ حالة الطوارئ، ومن ثم فض فصله التشريعي الحالي، تحت ذريعة مواجهة الظروف الأمنية التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة.

كانت فترة الطوارئ السابقة، والتي أقرها البرلمان المصري بتاريخ 20 يوليو، قد بدأت في 27 يوليو، وانتهت أمس الأحد.

 يذكر أن الدستور المصري يشترط عدم إعلان حالة الطوارئ إلا لستة أشهر متصلة كحدّ أقصى، إلا أنّ حالة الطوارئ مستمرّة في مصر منذ إبريل 2017، في أعقاب حادث تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية في الإسكندرية.

ويعمد السيسي إلى ترك يوم واحد بعد انتهاء حالة الطوارئ للإعلان عن التمديد، لكي يُعدّ قرار فرض الطوارئ مجدداً بمثابة إعلان جديد، في تحايل واضح وصريح على القانون.

م.ر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى