مصر

البرلمان يؤجل جلسة تفويض السيسي للتدخل العسكري في ليبيا ومطالب بعقدها سرية

قرر مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، تأجيل جلسة تفويض الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتدخل العسكري في ليبيا، وسط مطالبات بعقد الجلسة سرية.

تفويض السيسي للتدخل العسكري في ليبيا

وقال النائب في البرلمان مصطفى بكري في تغريدة على تويتر، أن مجلس النواب قرر تأجيل جلسة التفويض إلي جلسة الغد الاثنين، ومطالب بعقد الجلسة سرية.

يذكر أن السيسي يستند في طلب هذا التفويض إلى المادة 152 من الدستور المصري، والتي وتنص على أنه “لا ترسل القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء”.

مجلس الدفاع الوطني

كان “مجلس الدفاع الوطني”، برئاسة السيسي، قد اجتمع اليوم الأحد، في القاهرة، لبحث تطورات أزمتي ليبيا وسد النهضة.

وناقش المجلس تطورات الأوضاع في ليبيا على الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

من جانبه أكد المتحدث باسم الرئاسة، السفير “بسام راضي”، في بيان، أن المجلس شدد على أواصر العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.

وأضاف راضي: “مصر لن تدخر جهداً لدعم الشقيقة ليبيا ومساعدة شعبها على العبور ببلادهم إلى بر الأمان وتجاوز الأزمة الحرجة الحالية”.

والخميس الماضي، صرح السيسي خلال لقاء عقده، مع بعض من شيوخ وأعيان قبائل ليبية في القاهرة، إنه “لن يقف مكتوف الأيدي أمام الهجوم على مدينة سرت”.

كما جدد “السيسى”، استعداده لتدريب قبائل ليبيا، والتدخل العسكري لدعم مليشيا “حفتر”، وذلك عقب اجتماعه بوفد يضم ممثلي عدد من تلك القبائل.

وفي 20 يونيو، ألمح السيسي، في كلمة متلفزة، إلى “إمكانية التدخل العسكري في الأراضي الليبية”، مؤكدًا إن “هذا التدخل باتت تتوفر له الشرعية في ظل مخاطر تهدد الأمن القومي المصري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى