مصر

وفاة سيد بونات في سجن تحقيق طرة متأثرًا بكورونا

كشفت منظمات حقوقية مصرية، الجمعة، عن وفاة مسئول البنوات في سجن تحقيق طرة والشهير بلقب “سيد بونات” بفيروس كورونا.

 

وفاة سيد بونات

 

كانت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، قد أعلنت عبر فيسبوك وفاة “سيد حجازي”، الشهير بلقب “سيد بونات”، مسئول البونات بسجن طرة تحقيق، أمس الجمعة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

 

وقالت التنسيقية: إن ابنته “زينب” أعلنت عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خبر وفاته.

 

وتابعت التنسيقية: “أجرى سيد بونات مسحة فيروس كورونا يوم 20 مايو الجاري، بمستشفى حميات العباسية، والتي أثبتت إيجابية إصابته، قبل أن تسوء حالته الصحية، ويلفظ أنفاسه الأخيرة صباح الجمعة”.

 

 

 

يذكر أن “سيد بونات” هو المسئول عن تسلم الأموال من المسجون أو ذويه، واستبدالها “ببونات” للحصول على الطعام من “الكانتين” (كافتيريا السجن).

 

وحذر حقوقيون مصريون من أن المتوفى خالط الكثير من الأهالي والنزلاء خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يتطلب إخضاعهم للتحليل الخاص بالفيروس.

 

بؤرة كورونا

 

كانت التنسيقية قد كشفت الخميس، أنباء حول انتشار أعراض مشابهة تماما لأعراض فيروس كورونا داخل سجن تحقيق طرة، من أهمها “ارتفاع درجة الحرارة، وهمدان وخدر في الجسم، ورشح وصداع والتهاب في الحلق والأذن، وفقدان حاسة الشم، بالإضافة لوجود السعال عند بعض المعتقلين”.

 

يأتي ذلك في ظل تجاهل تام من قبل إدارة السجن، فضلا عن الإهمال المتعمد بحقهم ومنع دخول الأدوية.

 

وطالبت التنسيقية بضرورة إجراء مسح شامل للمخالطين من نزلاء وضباط وعاملين بالسجن دون استثناء، والإفراج عن السجناء تحت أي ضمانات أو تدابير احترازية حتى لا يتحول السجن إلى بؤرة لنشر الفيروس ويعرض حياة الآلاف للخطر. 

 

كانت منصة “جوار” وهي منصةٌ إعلاميةٌ تهتم بالمعتقلين السياسيين في مصر، قد أعلنت أن أحد سجون مجمع طرة تحول إلى بؤرة لوباء كورونا، بعد ظهور أعراض المرض على المساجين فيه.

 

سجن برج العرب

 

كما أعلن حقوقيون، الخميس، إصابة رئيس مباحث سجن برج العرب ومعاونه بفيروس كورونا، وسط أنباء عن إصابة 20 معتقلًا داخل السجن بالفيروس نتيجة لمخالطتهم. 

 

وكشفت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات على الفيسبوك إصابة العقيد “عماد الشاذلي” رئيس مباحث سجن برج العرب، بفيروس كورونا ونقله إلى مستشفى العزل هو وعائلته.

 

كما أصيب معاونه الرائد “محمد البنهاوي”، وتم عزله في نفس المستشفى.

 

وبحسب التنسيقية، وردت أنباء تفيد بإصابة 20 معتقلًا في سجن برج العرب بفيروس كورونا، نتيجة لمخالطتهم رئيس مباحث السجن ومعاونه داخل السجن.

 

وفي قسم شرطة “منشأة القناطر” تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مسربًا نشره الناشط “محمد حسانين” عبر صفحته على فيسبوك، ظهر فيه احتجاجات للمحتجزين داخل قسم شرطة “منشأة القناطر” بمحافظة الجيزة، رفضًا للإهمال الطبي وتردي أوضاع الاحتجاز.

 

 

وظهر في الفيديو المحتجزين وهم يهتفون مطالبين بعرضهم على النيابة والجهات القضائية، كما ظهر أحد المحتجزين وهو فاقد للوعي، ويحاول زملاؤه المحتجزون إفاقته، ويستغيثون من خلال الطرق على الأبواب.

 

كما ظهر آخرون يحاولون إسعاف المحتجز فاقد الوعي وهو يضع يده على أنفه، ما يشير إلى احتمال وجود إصابة بفيروس كورونا داخل قسم الشرطة.

 

واتهم أحد المحتجزين معاون مباحث القسم الرائد “أحمد فرحات” بالتسبب في الإهمال الطبي الذي يتعرضون له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى