صحةمصر

على عكس العالم: 100% من زراعة الأعضاء فى مصر من متبرعين أحياء!!

قال خبير فى الصحة إن 100% من زراعة الأعضاء فى مصر من متبرعين أحياء !!

زراعة الأعضاء

وأضاف د/ محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس في مصر، إن 97% من عمليات زراعة الأعضاء على مستوى العالم من المتبرع المتوفى، لكن في مصر 100% من متبرعين أحياء.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس خلال تصريحاته صحفية أن قانون زراعة الأعضاء الحالي لا ينقصه إلا تفعيل مادة البدء في زراعة الأعضاء من المتبرعين حديثي الوفاة.

وأشار المتيني إلى أن جميع عمليات زراعة الأعضاء في مصر تتم من أحياء وقاصرة على زراعة الكلى والكبد.

وأضاف أن هناك زراعة للرحم، وهذا النوع من العمليات ناجح بشكل كبير. لافتا أن “لدينا 27 مستشفى جامعى بينها 6 مستشفيات فقط تزرع أعضاء”.

ولا توجد ضوابط لزراعة الأعضاء فى مصر، ورغم ذلك أعلنت وزارة الصحة المصرية بدء الإجراءات التنفيذية لزراعة الأعضاء في مصر وإنشاء قاعدة بيانات للمتبرعين والمتبرع لهم خلال 6 شهور، بتوجيهات رئاسية.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك حاجة لوجود قاعدة بيانات تشمل من يحتاج زراعة أعضاء بشرية، وكذلك المتبرعين، مؤكدا أن وجود قاعدة بيانات موحدة للمتبرعين والمحتاجين، يسهل عمليات متابعة الزراعة ومعرفة نسب النجاح والمضاعفات وتسهيل إجراء العمليات.

وأكد متحدث الصحة المصرية أنه تمت الموافقة على إجراءات ترخيص مركزين جديدين لزراعة الكلى والكبد بعد استيفاء جميع الشروط، مشيرا إلى أن مصر بها أكثر من 37 مركزًا مرخصًا لنقل الأعضاء، وأحد المراكز المصرية لزراعة الأعضاء كان يحتل المرتبة الخامسة عالميًا.

تجارة الأعضاء البشرية

وفى نوفمبر الماضي تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ضبط عصابة تضم أساتذة في كليات الطب ومسؤولين وموظفين في 5 مستشفيات، من بينهم مستشفى حكومي، تخصصوا في تجارة الأعضاء البشرية.

وكان التشكيل العصابي مكون من رئيس قسم الكلى بإحدى المستشفيات بالقاهرة، وأستاذ مسالك بولية بإحدى كليات الطب، وأستاذ التخدير بإحدى كليات الطب، ومدير إدارة بإحدى معامل التحاليل الطبية الخاصة، وموظفة بمعهد الكلى، وممرض بإحدى المستشفيات، و4 أشخاص آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى