مصر

العفو الدولية: 107 إعدام فى مصر.. تضاعف 3 مرات .. الثالثة عالمياً

سجلت منظمة العفو الدولية 483 عملية إعدام في 18 بلداً في عام 2020، من 657 عملية إعدام مسجلة في عام 2019.

وهذا هو أقل عدد لعمليات الإعدام المسجلة لدى منظمة العفو الدولية منذ عقد من الزمن على الأقل.

ونُفّذت معظم عمليات الإعدام المعروفة في الصين، وإيران، ومصر، والعراق، والسعودية، على هذا الترتيب.

وظلت الصين تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي نفذت عمليات إعدام في العالم- بيد أن الرقم الحقيقي لاستخدام عقوبة الإعدام في الصين لا يزال غير معروف لأن هذه المعلومات محظورة هناك باعتبارها من أسرار الدولة؛ ولذا فإن الرقم العالمي الذي لا يقل عن 483 يستثني الآلاف من عمليات الإعدام التي يُعتقد أنها نُفذت في الصين.

الثالثة عالمياً

وفي نهاية عام 2020، كان من المعروف أن 28567 شخصاً، على الأقل، تحت طائلة الحكم بالإعدام.

واستُخدمت أساليب الإعدام التالية في شتى بلدان العالم في عام 2020: قطع الرأس، والصعق الكهربائي، والشنق، والحقنة المميتة، والرمي بالرصاص.

وباستثناء الصين، تم تنفيذ 88% من جميع عمليات الإعدام المسجلة في أربع دول فقط : إيران، ومصر، والعراق، والسعودية.

وجاءت مصر فى المركز الثالث عالمياً فى الإعدامات فى 2020.

107 إعدام فى مصر

وسجلت منظمة العفو الدولية أن 16 امرأة تم إعدامهن في عام 2020 في البلدان التالية: مصر (4)، إيران (9)، عمان (1)، السعودية (2).

وضاعفت مصر أكثر من ثلاثة أضعاف تنفيذ عمليات الإعدام المبلغ عنها (من 32 على الأقل، إلى ما لا يقل عن 107)، بالرغم من تفشّي جائحة كورونا.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه في أكتوبر ونوفمبر وحدهما، أعدم107 إعدام فى مصرت السلطات المصرية ما لا يقل عن 57 رجلاً وامرأة، أي ما يقرب من ضعف الأشخاص الـ32 المسجل إعدامهم خلال عام 2019، وشمل هذا الاعتداء المروع على الحق في الحياة ما لا يقل عن 15 شخصاً، حُكم عليهم بالإعدام في قضايا تتعلق بالعنف السياسي عقب محاكمات بالغة الجور شابتها “اعترافات” قسرية، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك التعذيب والاختفاء القسري.

من المرجح أن يكون عدد عمليات الإعدام المروع، 107، أقل من العدد الحقيقي، حيث أن السلطات المصرية لا تنشر إحصاءات عن عمليات الإعدام أو عدد السجناء المحكوم عليهم بالإعدام؛ كما أنها لا تبلغ العائلات أو المحامين قبل تنفيذ عمليات الإعدام. وأبلغت وسائل الإعلام الموالية للحكومة عن تنفيذ 91 عملية إعدام، منذ أكتوبر، نقلاً عن مصادر رسمية مجهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى