أخبارمصر

14 عالم نووي مصري في قائمة ستانفورد لأفضل العلماء حول العالم : تعرف عليهم

تم إدراج 14 عالم طاقة ذرية من مصر بقائمة “ستانفورد” لأفضل 2% من الباحثين حول العالم.

14 عالم نووي مصري

وأعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية في مصر، عمرو الحاج، أنه تم إدراج 14 عالم نووي مصري من علماء هيئة الطاقة الذرية في قائمة أفضل 2% من العلماء حول العالم.

وأوضح عمرو الحاج أن هذا الإدراج جاء طبقا لمؤشرات الاقتباس المركبة للباحثين، وذلك وفق القائمة السنوية التي تصدرها جامعة “ستانفورد” الأمريكية، وتضم القائمة ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالا علميا متنوعا و176 تخصصا فرعيا.

و يتم ترتيب العلماء على أساس عدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضا عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب، وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالميا ودوليا، كما استخدمت قاعدة بيانات “Scopus” التابعة للناشر العالمي “Elsevier” لاستخراج هذه المؤشرات المتنوعة بهذه القائمة، ومنها النشر العلمي العالمي و”مؤشر H”، والتأليف المشترك، وصولا إلى مؤشر الاقتباس المركب.

وأشارت الهيئة إلى أنه “يتم عرض بيانات منفصلة عن الحياة المهنية للباحثين، ويتم أيضا توفير النسب المئوية الخاصة بمجال الأبحاث الرئيسي والفرعي لجميع العلماء الذين لديهم 5 أوراق بحثية على الأقل.

قائمة ستانفورد

وتضم القائمة كلاً من :

د/ هشام فؤاد علي رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق.

د/ عبد العزيز حجازي، رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع الأسبق.

د/ حسن أحمد عبد الرحيم، نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق للتدريب والتعاون الدولي.

د/ محمد عبد المطلب عبد الرحمن فايز، أستاذ الكيمياء الإشعاعية ووكيل شعبة إنتاج النظائر والمصادر المشعة مركز المعامل الحارة.

د/ مصطفى محمد حامد، أستاذ الكيمياء غير العضوية ورئيس قسم الكيمياء التحليلية والرقابة مركز المعامل الحارة.

د/ حسام الدين مصطفى صالح، أستاذ كيمياء معالجة النفايات ورئيس قسم النظائر المشعة بمركز البحوث النووية.

د/ مصطفى محمد سليمان غراب، أستاذ الكيمياء العضوية التطبيقية بقسم البحوث الدوائية والإشعاعية  بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

د/ أحمد إبراهيم البطل، أستاذ الميكروبيولوجيا التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية والنانو تكنولوجي بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

د/ رحاب عثمان محمد السيد عبدالرحمن، أستاذ الهندسة النووية الكيميائية  بقسم معالجة النفايات المشعة مركز المعامل الحارة

د/ محمود حمدي سند، أستاذ الكيمياء الإشعاعية  بمركز المعامل الحارة.

د/ غريب السيد الصياد، مدرس الميكروبيولوجيا الطبية والنانوتكنولوجي بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

د/ محمد محمدي غباشي، أستاذ مساعد كيمياء البوليمرات والنانوتكنولوجي المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

د/ محمد أبراهيم أحمد عبدالمقصود، مدرس الوقاية الإشعاعية بقسم الفيزياء الإشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

د/ عبد المنعم عيد عبد المنعم، مدرس فسيولوجيا الدواجن بمركز البحوث النووية والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى