مصر

الأطباء تناشد الحكومة تنفيذ توصياتها وتؤكد: 26 إصابة بكورونا في الفريق الطبي

أصدرت نقابة الأطباء المصرية، بيانًا، الاثنين، ناشدت فيه وزارة الصحة ورئيستها الدكتورة “هالة زايد”، تنفيذ توصياتها بضرورة توفير المستلزمات الوقائية للأطباء، بعد ثبوت إصابة 26 من الفريق الطبي بفيروس كورونا.

وقالت النقابة في صفحتها على الفيسبوك: “حرصا من نقابة الأطباء على القيام بواجبها في التعاون مع وزارة الصحة وجميع أجهزة الدولة المعنية بمكافحة فيروس كورونا،  خاطبت نقابة الأطباء الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للتأكيد على جميع المرافق الطبية بضرورة توفير المستلزمات الوقائية للأطباء خاصة بعد ورود كثير من شكاوى الأطباء تفيد وجود نقص فى بعض المستلزمات الوقائية لهم أثناء المكافحة” .

التوصيات.

كانت النقابة قد أصدرت بيانًا سابقًا نشرته عبر صفحتها على الفيسبوك، قالت فيه: “تهيب نقابة أطباء مصر بجميع المسئولين عن إدارة أزمة مواجهة فيروس كورونا مراعاة الآتى:

1- التأكيد على ضرورة توفير المستلزمات الوقائية بجميع المستشفيات بسبب ورود الكثير من الشكاوى تفيد بنقصها في عدة أماكن، مع ضرورة قيام جهات العمل بواجبها فى منع أى طبيب من العمل دون ارتداؤه الواقيات الشخصية المطلوبة.

2- ضرورة التأكيد على جميع الجهات المعنية بضرورة اتخاذ ما يلزم نحو عدم إنقطاع المياه عن المرافق الصحية، حيث أن وجود المياه هى ركن أساسى فى إجراءات مكافحة العدوى.

3- ضرورة الإعلان عن وسيلة تواصل سريعة بأحد مسئولى لجنة إدارة الأزمة المُشكلة، حتى يتم تواصل النقابة السريع معه حال وجود ملاحظات أو مشكلات تتعلق بمواجهة الوباء.

4- ضرورة مراعاة عدم عمل الأطباء ذوى الأمراض المزمنة الخطيرة التى تؤثر على المناعة وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

5- تقليل عمل المستشفيات فى الحالات وكذلك التدخلات الطبية غير العاجلة مع تقليل أعداد المرافقين والزوار للمستشفيات

6- وضع خطة للتعاقد مع الأطباء من غير العاملين بالقطاع الحكومى للمشاركة برغبتهم فى تكوين فرق طوارئ لمكافحة الفيروس ونقابة الأطباء على إستعداد للتعاون مع الوزارة فى وضع هذه الخطة.

إصابات الفريق الطبي.

في الوقت نفسه، قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، “إبراهيم الزيات”، إن إجمالي إصابات كورونا بين أعضاء الفريق الطبي في مصر وصل إلى 26 حالة حتى الآن.

وأوضح الزيات أن تلك الإعداد هي فقط التي تمكنت النقابة من التعرف عليها.

وجاءت الإصابات بواقع: “6 إصابات للأطباء البشريين، وصيدلي واحد، و7 إصابات لفرق التمريض، و4 من المراقبين الصحيين، و5 من فنيي المعامل، و3 من فنيي الأشعة”.

وكشف الزيات أن إصابات الأطباء تتضمن:

* استشاري صدر دمياط

* دكتورة حميات منوف

* استشاري الباطنة في مستشفى الطلبة جامعة القاهرة.

* دكتورة رعاية مستشفى الشروق بالهرم

* دكتور تجميل مستشفى البنك الأهلي

* دكتور بمستشفى المنيرة.

ملاحظات الأطباء.

كانت نقابة الأطباء، قد أرسلت إلى الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خطاباَ تؤكد فيه أنه من واقع حرص النقابة على القيام بدورها في التعاون من أجل التغلب على الأزمة الصحية الحالية، فإنها تحيط الوزارة علما بوجود بعض الملاحظات من الأطباء العاملين ببعض الجهات الصحية.

وأشارت النقابة أن الملاحظات تتعلق بوجود مشكلات في سرعة توفير بعض الواقيات الشخصية وتوحيد معايير تطبيق إجراءات مكافحة العدوى.

وتابعت النقابة: ” بالطبع نعلم حرصكم على ضرورة تطبيق قواعد مكافحة العدوى بدقة في الظروف الحالية، حيث أنه شيء هام جدا ليس فقط لحماية الأطباء والفرق الطبية ولكن الأهم هو لمحاصرة عدوى الكورونا وتحاشى أن تتحول المستشفيات من مكان للاستشفاء الي مكان لنشر العدوى”.

كما طالبت النقابة، التأكيد على المسئولين بضرورة تأجيل تنفيذ أي حملات طبية ليس لها صفة الضرورة العاجلة في الفترة الحالية، إن وجدت في بعض الجهات، وذلك لتخفيف الازدحام والتكدس لتقليل فرص انتشار العدوى بين المواطنين.

وأعلنت النقابة تخصيصها لرقم واتس آب (01095111247 )، لتواصل الأطباء مع نقابتهم  حال عدم توفر المستلزمات في أى منشأة صحية حتى يتم التنسيق مع المسؤولين لحل المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى