مصر

الصحة: 31 مليون مواطن حصلوا على جرعتي لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة، في بيان، الأحد، أن أعداد المحصنين بالكامل بـ لقاحات كورونا بلغ حوالي 31 مليون فرد، فيما وصل أعداد الحاصلين على الجرعات التنشيطية الثالثة مليون و707 آلف شخصا.

وأكد حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الوصول إلى 51% تغطية تطعيمية من خلال حملاتها ومبادرة طرق الأبواب في عدد من المحافظات.

وكشف عبد الغفار، أن أعداد المحصنين بالكامل بـ لقاحات كورونا يبلغ عددهم 31 مليون و551 ألف و587 فرد، فيما وصل أعداد الحاصلين على الجرعة الأولى فقط 43 مليون و15 ألف و108 شخص.

أما الحاصلين على الجرعات التنشيطية الثالثة بلغ عددهم مليون و707 ألف و438 شخصا.

إحصائيات كورونا

وكان متوسط عدد الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا قد بلغ 788 إصابة، مع تسجيل 12 وفاة جديدة يوميا في المتوسط، بإجمالي 5516 إصابة و84 حالة وفاة، خلال الفترة من 12 إلى 18 مارس الجاري.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة والسكان، وقف إصدار البيان اليومي لإحصائيات الإصابات والوفيات من فيروس كورونا، ليتم إصداره دوريا في بداية كل أسبوع.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، أن آخر بيان يومي لإحصائيات كورونا صدر عن الوزارة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وسيتم إصدار البيانات التالية يوم السبت من كل أسبوع.

وأوضح “عبدالغفار”، أن قرار تغيير موعد إصدار البيان جاء مع انكسار الموجة الخامسة من الجائحة وتراجع معدلات الإصابات بنسب شبه ثابتة لمدة أسبوعين متتاليين، إلى جانب تراجع نسب الإشغال في المستشفيات.

أرقام لا تعكس الواقع

ولا تعبر الأرقام الرسمية عن الحجم الحقيقي لانتشار فيروس كورونا ومتحوراته في مصر، كونها لا تشمل حالات الإصابة المحتجزة في المستشفيات الخاصة، أو المعزولة منزلياً، والأعداد الكبيرة للوفيات الناجمة عنها، كما أنّ الإقبال على الفحوص محدود للغاية.

وكان عضو اللجنة القومية لمواجهة فيروس كورونا في مصر، محمد النادي، قد قدّر العدد الحقيقي لإصابات فيروس كورونا بنحو 10 أضعاف الأرقام المعلن عنها من جانب وزارة الصحة.

وكان تقرير سابق لـ بي بي سي، قد أكد أن أعداد الوفيات فى مصر خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو 2021 زادت بمقدار 60 ألف شخص، وعزا التقرير ذلك للإصابة بكورونا واتهم السلطات بالإحجام عن ذكر الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى