صحةصحة و جمالمصر

وزير الصحة: 48% من المصريين يموتون بأمراض القلب

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن نسبة الوفاة بأمراض القلب بين المصريين تمثل 48% سنويا، سواء بذبحة صدرية أو نوبات قلبية.

المصريين يموتون بأمراض القلب

وقال خالد عبد الغفار، في تصريحات تلفزيونية: “في الماضي كانت أمراض القلب مصاحبة لأمراض السكر والضغط؛ لكن اليوم نفاجأ بشباب في مقتبل العمر يصابون بأزمات قلبية حادة تؤدي إلى الوفاة”.

وأضاف: “أي إنسان معرض لأزمة قلبية في أي وقت؛ سواء كانت هناك مسببات لذلك أم لا”.

وأكد وزير الصحة، أهمية المبادرة “في إنقاذ حياة المرضى من الذبحة الصدرية وضرورة التعامل معها في الساعة الأولى من المرض، والتواصل مع المريض عبر الهاتف والتصرف خلال دقائق معدودة”.

وكشف عن قيام الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون لتعزيز الكفاءات التشغيلية لمشروع الرعايات والحضانات والطوارئ، متابعا: “في كل ثانية حياة، معناه أن حياة الإنسان ممكن تتوقف مع أي تأخير في التعامل مع حياته بالثانية”.

وختم عبد الغفارقائلاً: “وزارة الصحة ليست وزارة للمرضى فقط ولكن أيضا للأصحاء، وذلك لما لها من دور تثقيفي وتوعوي في نشر الوعي الصحي لكل الأمراض من خلال قيامها بمبادرات صحية والتوعية من مخاطر بعض الأمراض”.

أمراض القلب

وتبدأ  أمراض القلب بنوبات من الألم الحاد نتيجة انسداد أحد الشرايين التي توصل الدم والأكسجين إلى القلب.

وبالتالي يقل معدل الأكسجين الذي يصل إليه، أو قد يتوقف كلياً مسبباً الجلطات القلبية والذبحات الصدرية، وغيرها من الأمراض المزمنة، والتي قد تشكل خطراً على حياة المريض.

وتتعدد أسباب أمراض القلب لكن يظل أبرزها بحسب منظمة الصحة العالمية، التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والخمول البدني وتعاطي الكحول على نحو ضار الارتفاع المفرط في ضغط الدم وداء السكري وارتفاع نسبة الشحوم في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى