مصر

مصر قد لا تتلقى شحنة الـ 5 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا في موعدها

من المحتمل ألا تتلقى مصر الشحنة المكونة من 5 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا ـ المثير للجدل ـ ضمن مبادرة “جافي” التابعة لمنظمة الصحة العالمية خلال الشهر الحالي، بحسب نشرة انتربرايز.

لقاح أسترازينيكا

ويعانى البرنامج العالمي لتوزيع اللقاح على الأسواق الناشئة من نقص إمدادات اللقاح بعد أن قررت الجهات المنتجة له في الهند وقف صادرات اللقاح مؤقتاً سعيا لتخزين كميات كبيرة منه في ظل الارتفاع الحالي في حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19“، بحسب البيان الصادر عن منظمة اليونيسف.

ويعني قرار تعليق صادرات اللقاح أن بعضا من الدول التي تنتظر وصول الشحنات المخصصة لها بموجب المبادرة ستواجه تأخيرات في وصولها خلال شهري مارس وأبريل.

الدول الثرية

لكن من المحتمل، أن عدداً من الدول الثرية، كالولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأستراليا قامت بشراء أو تصنيع كميات كافية من جرعات اللقاح اللازم لتطعيم مواطنيها تمتلك ما يزيد عن احتياجاتها بعدة أضعاف.

وتقوم الولايات المتحدة حاليا بتجميع عشرات الملايين من جرعات لقاح أسترازينيكا والذي لم يحصل بعد على الموافقات الرقابية الأمريكية، ومن الممكن تصديره إلى الدول الأخرى التي حصل اللقاح فيها على الموافقات اللازمة وتعاني تلك الدول من النقص في الإمدادات منه. .

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس وزراء كندا جاستين ترودو قد تعاقدا على شحنات من اللقاح تكفي لتغطية احتياجات السكان في البلدين عدة مرات.

تطورات كورونا

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 683 إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19″، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 199,364 حالة.

وسجلت الوزارة أمس أيضا 41 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 11,845 حالة.
لكن تفتقد تلك الأرقام للمصداقية، ولا تعبر عن الإصابات والوفيات الحقيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى