أخبارعربي

89 ضحية حصيلة غرق قارب مهاجرين في سوريا

أعلن مسؤول في وزارة الصحة السورية، السبت، ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب المهاجرين إلى 89 وفاة في حصيلة غير نهائية.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، عن مدير الهيئة العامة لمستشفى الباسل بطرطوس، قوله “إن عدد الذين يتلقون العلاج في مستشفى الباسل أصبح 14 شخصًا منهم اثنان في العناية المشددة”.

وكان المدير العام للموانئ البحرية في سوريا سامر قبرصلي قد أعلن في وقت سابق ارتفاع عدد ضحايا القارب اللبناني الغارق إلى 86 شخصًا بعد انتشال عدد من الجثث صباح اليوم.

وقالت مديرية الموانئ البحرية في سوريا أنها عثرت على 9 جثث لضحايا المركب الغارق، بانتظار التعرف عليهم من قبل ذويهم

غرق مركب طرطوس

كانت السلطات اللبنانية، قد أعلنت، الخميس، 22 سبتمبر 2022 غرق مركب على متنه لبنانيون و”غير لبنانيين”، قبالة ساحل طرطوس في سوريا، بعدما انطلق من شمالي لبنان باتجاه سواحل أوروبا.

بحسب وسائل إعلام محلية لبنانية، فإن المركب انطلق قبل أيام من شاطئ مدينة المنية، شمالي لبنان، وعلى متنه أكثر من 100 شخص من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين.

تسلّم الصليب الأحمر اللبناني من الهلال الأحمر السوري عند الحدود اللبنانية – السورية، جثامين 7 لبنانيين وفلسطينيين اثنين، بعدما تعرّف عليهم ذووهم.

في مدينة طرابلس أيضاً وصلت جثامين مصطفى مستو وبناته الثلاث، حيث جرى تشييعهم من قبل الأهالي وأبناء المدينة، وسط أجواء من الحزن والغضب.

القبض على المتورط في عملية التهريب

في الوقت نفسه، أعلن الجيش اللبناني اليوم السبت توقيف شخص للاشتباه في تورطه بتهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر القارب الذي غرق قبالة سواحل محافظة طرطوس السورية.

وقالت قيادة الجيش، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم، إن مديرية المخابرات أوقفت مواطنًا يوم الأربعاء الماضي للاشتباه في تورطه بتهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر.

وأضافت أنه “ثبت نتيجة التحقيق تورطه بإدارة شبكة تنشط في تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وذلك انطلاقًا من الشاطئ اللبناني الممتد من العريضة شمالاً حتى المنية جنوبًا”.

ولفتت إلى أن الموقوف “اعترف بالإعداد لعملية التهريب الأخيرة من لبنان إلى إيطاليا عبر البحر يوم الأربعاء الماضي، والتي أسفرت عن غرق المركب قبالة الشواطئ السورية أول أمس الخميس”.

وأشارت إلى استمرار التحقيق مع الموقوف ومتابعة الشبكة لتوقيف أفرادها بإشراف القضاء المختص.

وكان القارب الغارق انطلق من منطقة المنية في طرابلس شمال لبنان بقصد الهجرة إلى قبرص ويحمل أشخاصًا من جنسيات عدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى